fbpx

الموساد: "سليماني" ليس ضمن قائمة أهدافنا

قال رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي المعروف بالموساد “يوسي كوهين”: “اسم قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، غير مدرج بعد على قائمة التصفيات الخاصة بالموساد”.

وفي لقائه مع مجلة “ميشباتسا”، أوضح “كوهين”: سليماني لم يرتكب بعد الخطأ الذي سيدخله قائمة أهداف “الموساد، لكنه يدرك جيدا أن اغتياله “ليس أمرا مستحيلاً”، كما أوضح “كوهين” بأنه وجهازه الاستخباراتي على علم بكل تفاصيل تحركات “سليماني” ولديهم بشكل دائم خططاً لإحباط أي تحرك لسليماني.

وأوضح رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي أن بإمكان إسرائيل اغتيال زعيم “حزب الله” اللبناني “حسن نصر الله” لكنه لم يوضح السبب الذي لم يدفع إسرائيل لغاية اللحظة عدم اتخاذ مثل هذا القرار بحق “نصر الله”.

وفي حديثه لمجلة “ميشباتسا” الإسرائيلية قال “كوهين”: “حركة حماس الفلسطينية المسيطرة على قطاع غزة تخفي عمليات الاغتيال التي طالت كبار قادتها في مختلف أنحاء العالم”.

وشدد رئيس الموساد الإسرائيلي بأن جميع الخيارات مفتوحة لمنع إيران من امتلاك ترسانة نووية متهماً إياها بعدم التخلي عن طموحاتها النووية.

وأوضح “كوهين” في كلامه أن إيران “لا تشكل الآن إطلاقاً خطراً وجودياً على إسرائيل بل هي تحد أمني لها”.

وكان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن في وقت سابق من الشهر الحالي عن إحباط محاولة لاغتيال قائد “فيلق القدس” سليماني داخل إيران، متهماً الاستخبارات الإسرائيلية ومخابرات عربية المسؤولية عنها.

وقال رئيس جهاز الاستخبارات في الحرس الثوري الإيراني “حسين طائب” إنه “تم إفشال مخطط لمخابرات عربية-إسرائيلية لاغتيال قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني، وإلقاء القبض على فريق الاغتيال عبر مخابرات الحرس الثوري”.

وشرح “الطائب” حينها أن فريق الاغتيال قام بشراء مكان بالقرب من حسينية والد اللواء سليماني في مسقط رأسه بمدينة كرمان جنوب البلاد، وقام بتجهيز بين 350 إلى 500 كيلو غرام من المواد المتفجرة ووضعها في نفق تحت الحسينية.

مبيناّ أن فريق الاغتيال كان يخطط لتنفيذ التفجير لدى حضور سليماني بين المشاركين في مراسم العزاء في عاشوراء، وقد اعترف فريق الاغتيال بعد اعتقاله بالتخطيط لاغتيال سليماني، حسب ما أعلنت الأجهزة الإيرانية حينها، لكن إسرائيل التزمت الصمت.

وقال طائب إن “اغتيال سليماني كان يهدف إلى إثارة حروب طائفية قد أعد لها منذ سنوات”، وأضاف: “أعداء الثورة وبعد فشلهم في استهداف مقار الحرس خططوا لاغتيال سليماني داخل إيران وتحديدا في كرمان، لكننا نجحنا في منع أجهزة المخابرات “العربية والعبرية”، من ارتكاب جريمة كهذه، عبر اعتقال الفريق المكون من 3 أشخاص”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى