fbpx

ساويرس: لم أقل بأحقية الرئيس السيسي الفوز بالانتخابات

مرصد مينا

نفى رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس أن يكون صرح بأحقية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الفوز بالانتخابات الرئاسية، واصفا التصريح بأنه “مفبرك”.

 رجل الأعمال المصري  قال ردا عل تساؤل عبر منصة “إكس”، تويتر سابقا، حول التصريح المنسوب والذي جاء فيه: “هو في أحق من السيسي علشان ننتخبه”.

يشار أن وكالة بلومبرغ كانت ذكرت في تقرير لها أن السلطات المصرية تدرس تنظيم الانتخابات الرئاسية قبل نهاية عام 2023. ونقلتالوكالة أشخاص وصفتهم بالـ”مطلعين” أن عملية تسجيل المرشحين للانتخابات ستنطلق في شهر أكتوبر المقبل مع إجراء التصويت في أوائل ديسمبر.

وكان من المتوقع إجراء الانتخبات الرئاسية العام المقبل، رغم أن ذلك لم يعلن رسميا، فيما أشارت وسائل إعلام حكومية مصرية إلى أن الاستحقاق الرئاسي سيكون في عام 2024، بمناسبة انقضاء الولاية الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي. 

ولم يعلن السيسي البالغ 68 عاما، والذي تم انتخابه لأول مرة في عام 2014، بعد، ما إذا كان سيترشح أم لا “ولكن من المتوقع على أن يفعل ذلك، ويفوز بالانتخابات” وفق وكالة بلومبرغ.

التخطيط لتنظيم هذه الانتخابات يتم في الوقت الذي تعيش أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث عدد السكان في دوامة اقتصادية أدت إلى ارتفاع التضخم إلى مستوى قياسي. وأقرت القاهرة حزمة إنقاذ بقيمة ثلاثة مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي العام الماضي.

وخفضت مصر قيمة الجنيه ثلاث مرات منذ أوائل عام 2022، مما أدى إلى خسارة ما يقرب من نصف قيمته مقابل الدولار، بينما لا تزال البلاد تعاني من نقص حاد في النقد الأجنبي.

واستقرت العملة في السوق الرسمية منذ أشهر عند نحو 30.9 للدولار، لكن تداولها في السوق السوداء أضعف بنحو 20% عند نحو 39.5. بحسب المصدر نفسه.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى