fbpx
أخر الأخبار

أزمة بولندا.. الولايات المتحدة ترجح إطلاق القوات الأوكرانية للصواريخ

مرصد مينا

نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين أمريكيين اليوم الأربعاء قوله إن نتائج أولية ترجح أن الصاروخ الذي سقط في بولندا أمس وأسفر عن ضحايا أطلقته قوات أوكرانية لاعتراض صاروخ روسي، فيما قال الرئيس الأميركي جو بايدن الذي يشارك في قمة العشرين في جزيرة بالي الأندونيسية إن المعلومات الأولية تشير إلى أن الانفجارات التي وقعت في منطقة برزيودوف شرقي بولندا، على بُعد نحو 12 كيلومترا من الحدود مع أوكرانيا، وأسفرت عن مقتل شخصين، لم تكن ناجمة عن صاروخ أُطلق من روسيا.

وعقب اجتماع طارئ مع عدد من قادة مجموعة السبع ومجموعة العشرين المشاركين في قمة بالي لبحث التطورات في بولندا، قال بايدن “لا تؤيد معلومات أولية أن الصواريخ روسية المصدر، وهذا لايعني أننا استكملنا التحقيق. يجب أن ننتظر انتهاء التدقيق في الأمر كاملا”.

من جهته، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن بلاده تؤكد ضرورة التزام أقصى درجة الحذر بشأن مصدر الصاروخ الذي سقط في بولندا.

وكانت بولندا رفعت درجة التأهب لوحداتها العسكرية عقب الإعلان عن سقوط صاروخين على أراضيها قالت إنهما تابعان للقوات الروسية.

في السياق نفسه نقلت رويترز عن الرئيس البولندي أندريه دودا قوله إن بلاده ليس لديها أي دليل ملموس حول من أطلق الصاروخ الذي سقط على أراضيها لكن الصاروخ على الأرجح  صناعة روسية، على حد تعبيره.

وذكرت الرئاسة البولندية أن محادثات جرت بين الرئيس البولندي والأمين العام لحلف شمال الأط ينس ستولتنبرغ، كما تحدث دودا مع نظيره الأميركي جو بايدن، حيث تتم مراجعة مقررات المادة 4 من ميثاق حلف شمال الأطلسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى