fbpx

مصر تحذر من انتهاك حقوق قبرص في المتوسط

أكدت وزارة الخارجية المصرية، السبت، على حق قبرص بمواردها في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، محذرة من مواصلة انتهاك الحقوق القبرصية وتهديد أمن المنطقة.

جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم الخارجية نشره على حسابه الرسمي في موقع فيسبوك قال فيه: “يعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عن تأكيد مصر على حقوق جمهورية قبرص وسيادتها على مواردها في منطقة شرق المتوسط، في إطار ما يقضي به القانون الدولي.

وأشار المتحدث باسم الخارجية، إلى أن مصر تشدد على حقوق قبرص بما في ذلك المناطق التي منحت فيها ترخيصاً للتنقيب البحري عن النفط والغاز.

كما وحذر البيان من مغبة مواصلة أي إجراءات أحادية تنتهك الحقوق القبرصية، وتهدد أمن واستقرار منطقة شرق المتوسط، مشدداً على ضرورة الالتزام باحترام وتنفيذ قواعد القانون الدولي وأحكامه.

ويأتي ذلك، بعد أن أعلنت تركيا عن وصول سفينة التنقيب التركية “ياووز”، إلى موقع بئر “غوزال يورت-1” شرقي المتوسط، لمواصلة أعمال التنقيب، بحسب ماذكرت وكالة الأناضول.

وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي “فاتح دونماز” في تغريدة عبر حسابه على تويتر بوقت سابق السبت: “إن سفينة ياووز وصلت موقع “بئر غوزال يورت-1″، مشيراً إلى أن أعمال التثبيت في الموقع بدأت، ومن ثم ستنطلق عمليات التنقيب في أقرب وقت بعد استكمال كافة التحضيرات.

بدورها، استنكرت الرئاسة القبرصية، الجمعة الماضي، الممارسات التركية المتعلقة بالتنقيب في البحر المتوسط في بيان لها قالت فيه : “إن اعتماد انقرة على إرسال بوارج وسفن للتنقيب عن الغاز في مناطق بحرية تابعة لقبرص، يمثل تصعيدٍ حاد، وانتهاك للحقوق السيادية، لا سيما وأن عمليات التنقيب تتم في مناطق منحت فيها قبرص تراخيص رسمية، واصفةً السياسة التركية بـ”البلطجة”.

كما دعت تركيا، إلى سحب أصولها من المنطقة، مشيرة إلى أن هذا الاستفزاز الجديد، هو مثال لتحدي تركيا للنداءات المتكررة من الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي لوقف أنشطتها غير القانونية”.

مرصد الشرق الاوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى