fbpx

حكومة موريتانيا الجديدة تبصر النور

أصدر مساء أمس الخميس الرئيس الموريتاني “محمد ولد الشيخ الغزواني” المنتخب، قائمة تضم تشكيلات الحكومة الموريتانية الجديدة، حيث كلف الوزير السابق “إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا”، بتشكيل الحكومة المنتظرة، وفق ما جاء في مرسوم رئاسي.

ويخلف بذلك ” ولد الشيخ سيدا” البالغ من العمر الثامنة وخمسون عاما، “محمد سالم ولد بشير”، الذي قدم استقالة حكومته قبل التكليف بساعات، وجاء في القرار الموقع من الرئيس الجديد لموريتانية، بعد مشاورات بينه وبين الوزير الأول بغية انتقاء أشخاص كفؤ ليكونوا ضمن الحكومة الجديدة، حيث ضمت حكومة الرئيس “الغزواني” 25 وزيرا جدد، بينما بقي خمسة وزراء من حكومة الرئيس السابق “محمد ولد عبد العزيز” يشغلون مناصبهم.

وتراجع تمثيل المرأة الموريتانية في الحكومة الجديدة، التي شكلها بالأمس الرئيس الموريتاني الجديد، على ما كانت عليه في حكومة الرئيس السابق “ولد عبد العزيز”، وذلك من خلال إسناد خمسة حقائب وزارية للسيدات فقط من بين 28 حقيبة وزارية، أي ما يعادل نسبة 18% من نسب مجموع الحقائب الوزارية.

وكانت قد شهدت موريتانية كانت في الثاني والعشرين من شهر حزيران/ يونيو الماضي انتخابات رئاسية، فاز فيها وزير الدفاع السابق محمد ولد الغزواني بنسبة وصلت إلى 52%.

وتسلم “الغزواني” رئاسة موريتانية، خلفا لـ”محمد ولد عبد العزيز”، الذي قام بانقلاب عسكري في عام 2008 على إثره تسلم حكم البلاد، ليستمر في حكمها ولايتين متتاليتين وصلت مدتهما إلى عشر سنوات.

من هو الرئيس الموريتاني
هو “محمد ولد الشيخ الغزواني”، من مواليد 1956 في مقاطعة “بومديد” جنوب شرق موريتانيا، حصل على البكالوريوس عام 1977، انضم للقوات المسلحة الموريتانية 1978، وفي اعم 1981 استلم مهامه كقائد فصيل مشاة المنطقة العسكرية الثالثة.

أصبح قائداً لكتبية المدرعات 1991م، وفي عام 2004 تولى مهمة إدارة المكتب الثالث ما يعادل ” المخابرات العسكرية”، وفي عام 2006 أصبح مديراً عاماً للأمن الموريتاني، واستلم قيادة أركان الجيش في عام 2008م، وعين وزيراً للدفاع في 2018 في حكومة “محمد سالم ولد البشير”.

وفاز في الانتخابات الرئاسية مرشحاً عن الحزب الحاكم في 2019، وبهذا يكون “الغزواني” الرئيس العاشر لموريتانيا، والرابع المنتخب ديمقراطياً.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الاعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى