fbpx

واشنطن تستعد لسقوطها.. وطالبان في أقرب نقطة لها من كابول منذ 20 عام

مرصد مينا – أفغانستان

كشفت مصادر نيابية أفغانية أن حركة طالبان باتت في أقرب نقطة لها من العاصمة الأفغانية، كابول، منذ عشرين عام، لافتةً إلى أن الحركة سيطرت على عدة مواقع جديد على بعد 11 كيلو متر من العاصمة.

إلى جانب ذلك، أشارت المصادر إلى أن الحركة اعتقلت مجموعة كبيرة من المسؤولين المحلين في المناطق التي سيطرت عليها خلال الأيام الماضية، وسط مخاوف من إمكانية أن تواصل الحركة عملياتها العسكرية.

يشار إلى أن تقدم الحركة جنوب العاصمة جاء تزامناً مع اشتداد المعارك في مدينة مزار شريف شمال البلاد بين الحركة والقوات الحكومية، حيث شنت طالبان هجوما عنيفا ضد مواقع عسكرية ورسمية في المدينة.

تزامناً، أكدت طالبان سيطرتهاعلى مدينة أسد آباد عاصمة ولاية كونر، ومدينتي كران ومنجان في ولاية بدخشان، ومدينة غارديز في ولاية بكتيا الأفغانية، وسط تهديداتها بشن عمليات عسكرية ضد كابول.

في غضون ذلك، باشرت سفارة الولايات المتحدة في كابل، عملية إتلاف العديد من الوثائق الحساسة والرموز الأميركية التي يمكن أن تستخدمها طالبان لأغراض دعائية، حيث ذكرت تقارير إعلامية أن المواد المتلفة تتضمن الأغراض التي تحمل شعار السفارة أو الوزارة والأعلام الأميركية، ما اعتبر استعداداً أمريكياً لسقوط العاصمة بيد طالبان، لاسيما وأن تلك الخطوة جاءت بعد مطالباتها كافة المواطنين الأمريكيين بمغادرة كابول.

من جهته أكد متحدث باسم وزارة الخارجية أن هذا إجراء عادي في حالة تقليص الوجود الدبلوماسي للولايات المتحدة في بلد ما، لافتاً إلى أن تقليص عدد الموظفين في الممثليات  الدبلوماسية في كل أنحاء العالم يتبع إجراء معياريًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى