fbpx

رئيس الحكومة الإسرائيلة يحذر من إنتخاب رئيسي في إيران

مرصد مينا

شن رئيس الحكومة الإسرائيلية، “نفتالي بينيت” هجوماً على الرئيس الإيراني الجديد، “إبراهيم رئيسي”، معتبراً أنه تم تعيينه من قبل المرشد الأعلى للثورة في إيران، “علي خامنئي” ولم ينتخبه الشعب الإيراني.

ووصف “بينيت” تعيين “رئيسي” بأنه جرس إنذار للمجتمع الدولي والدول الكبرى، مضيفاً: ” النظام العنيف الذي اختار إبراهيم رئيسي رئيسا لإيران لا يجوز عقد صفقات معه”.

إلى جانب ذلك، اعتبر “بينيت” ان المرشد الإيراني اختار “رئيسي” بسبب دوره الكبير في قمع النشاط المعارض داخل البلاد ومساهمته الكبيرة في الكثير من عمليات الإعدام والتصفية الجسدية للمعتقلين في السجون الإيرانية، ما أكسبه سمعة سيئة على المستوى الداخلي والدولي.

كما نوه رئيس الحكومة الإسرئيلية إلى نسبة الإقبال المتدنية جداً للمشاركة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، التي أجريت قبل أسبوع، موضحاً: “إنه آخر نداء للعالم للاستيقاظ وتجنب إعادة إحياء الاتفاق النووي مع إيران، لذا على القوى العالمية إعادة النظر في المحادثات بشأن أي اتفاق نووي جديد مع طهران بعد انتخاب رئيسي”.

وكانت تقارير صحفية، قد كشفت الخميس، عن تفاصيل الهجوم الذي تعرضت له منشأة تابعة لوكالة الطاقة الذرية الإيرانية أمس الأربعاء، مشيرة إلى أنه استهدف مبنى لتصنيع أجهزة الطرد المنزلي، عبر طائرة مسيرة أقلعت من داخل البلاد.

موقع “تايمز أوف إسرائيل” أوضح في نسخته الإنجليزية أن المنشأة المستهدفة هي مركز نووي مترامي الأطراف، يستخدم لتصنيع الأجزاء المستخدمة في أجهزة الطرد المنزلي، ويقع في مدينة كرج، على بعد نحو 40 كيلومترا شمال غرب طهران، فيما قالت القناة “13” الإسرائيلية إنه “في أعقاب الهجوم الغامض الليلة الماضية على مدينة كرج الإيرانية، تم الكشف ليل الأربعاء، أنه خلال العملية، لحقت أضرار بمصنع ينتج شفرات الألومنيوم لأجهزة الطرد المركزي التي تخصب اليورانيوم”، مؤكدة أنه “تم إلحاق المزيد من الضرر بالبرنامج النووي الإيراني”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى