fbpx

العراق.. القوى الشيعية تعتزم تمرير قانون “عيد الغدير”

مرصد مينا

من المتوقع أن يمرر البرلمان العراقي اليوم السبت قانون إعلان “عيد الغدير” عطلة رسمية وهو ما دعا اليه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

بالمقابل أعلن الإطار التنسيقي الذي يضم القوى الشيعية باستثناء التيار الصدري أنه سيؤيد تمرير القانون، وقالت النائبة عن الإطار زهرة البجاري أن “مشروع قانون إعلان عيد الغدير عطلة رسمية، سوف يمرر بمشاركة كل الكتل السياسية”، مبينة أنه “من خلال الحديث مع جميع الأطراف السياسية فلا يوجد اعتراض على القانون”.

وأشارت البجاري، إلى “وجود اعتراض لدى بعض النواب وهم قليل جداً، وفي حال وجود أي اعتراض سياسي، فالاطار التنسيقي يملك الأغلبية البرلمانية وسوف يعمل على تمرير القانون خلال جلسة اليوم”. بحسب وكالة “شفق نيوز”

وأمس الجمعة، جدد زعيم التيار الوطني الشيعي مقتدى الصدر، دعوته الى اعضاء مجلس النواب للتصويت على جعل يوم الغدير عطلة رسمية.

وقال الصدر في كلمة متلفزة، “اذا صوت اعضاء البرلمان على هذا فاقدم لهم الشكر، وإن لم يصوتوا فسيكون بسنتهم وشيعتهم النبي محمد والامام علي خصمهم”.

يشار أن المسلمون الشيعة يحتفلون يوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة من كل عام بعيد الغدير.

وبحسب الروايات الشيعية، فإن يوم 18 ذي الحجة هو اليوم الذي خطب فيه النبي محمد خطبة وعيَّن فيها الإمام علي بن أبي طالب مولًى للمسلمين من بعده، حيث يعتقد الشيعة بأن النبي قد أعلن عليًّا خليفة من بعده أثناء عودة المسلمين من حجة الوداع إلى المدينة المنورة في مكان يُسمى بـ”غدير خم” سنة 10 هـ الموافق631 ميلادي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى