fbpx

مصادر تكشف عن علاقة منفذ هجوم أربيل بأنقرة

قالت مصادر كردية أن منفذ الهجوم الذي استهدف دبلوماسيين أتراك في أربيل كبرى مدن كردستان العراق، الاربعاء الماضي، هو شقيق عضوة في البرلمان التركي، بحسب ما نقلته صحيفة الشرق الأوسط.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر كردية، أن الشخص الذي قام بقتل نائب القنصل العام التركي ومرافقيه في أربيل، الأربعاء، هو شقيق “درسيم داغ”، عضوة البرلمان التركي عن حزب الشعوب الديمقراطية الذي يتزعمه المعارض التركي “صلاح الدين دميرطاش” المعتقل في السجون التركية من عامين بتهم أمنية، بينها ارتباطه بحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا، والترويج للارهاب بحسب اعلام تركي .
وبحسب المصادر، فاءن المدعو “مظلوم داغ”، شقيق عضوة البرلمان التركي، ينحدر من مدينة ديار بكر جنوب شرق تركيا، وأنه مطلوب لدى الأجهزة الأمنية في كردستان العراق التي تلاحقه، منذ حصولها على معلومات تفيد بأنه من يقف وراء حادث إطلاق النار الذي تعرض له الدبلوماسيين الأتراك، في مطعم “حوكاباز” في أربيل، ما أسفر عن سقط ثلاثة قتلى، بينهم نائب القنصل التركي.

واتهمت تركيا، حزب العمال الكردستاني بالعملية، وتوعدت بالرد بحسم على مرتكبي الجريمة جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الرئاسة التركية “ابراهيم كالين”، حيث كتب على تويتر “سنقوم بالرد المناسب على منفذي هذا الهجوم الجبان”، لكن دون تحديد من يقف وراء الهجوم.

وكانت وزارة الدفاع التركية، قد أعلنت في بيان لها، اطلاق أوسع عملية عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني، وذلك ردا على الهجوم الذي استهدف الدبلوماسيين، وقال “خلوصي أكار”، وزير الدفاع التركي ” ان تركيا أطلقت أوسع عملية جوية ضد حزب العمال الكردستاني في العراق، ردا على هجوم مسلح في أربيل، الأربعاء، الذي أودى بحياة نائب القنصل التركي، مضيفا أنه “عقب الهجوم الدنيء في أربيل، وجهنا ضربة قاصمة لحزب العمال الكردستاني عبر أوسع عمليّة جوية بجبال قنديل.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الاعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى