fbpx

قرقاش: حملة قطر ضد السعودية ليست جديدة أو مستغربة

قال وزير الدولة للشئون الخارجية بدولة الإمارات، أنور قرقاش، إن الحملة القطرية الممنهجة ضد المملكة العربية السعودية وقيادتها، ليست جديدة أو مستغربة ولكنها إعادة انتاج لسجل استهداف الدوحة لجيرانها.

وتحدث قرقاش في سلسلة من التغريدات في حسابه بتويتر عن “الازدواجية السياسية”، معتبرا أن الأمير القطري قد وقع فيها، ناعتا التصريحات القطرية المتصلة بالحصار المفروض عليها من دول الحصار في مقدمتها السعودية، بأنها “استهداف قطري خبيث”، وبأنه “يعمق الأزمة”.

وقال قرقاش إن”أمير قطر في منتدى الدوحة يرفض التدخل في شؤونه الداخلية ويتمسك عبر سياسات بلاده بالتدخل في الشؤون الداخلية لجيرانه ودول المنطقة، ازدواجية تحمل بصمات الأمير السابق، وبالمختصر أننا في ظل هيمنته لن نرى تغييرا جوهريا يتيح للقيادة الشابة إدارة الأمور بواقعية”

وأضاف :”الغريب فى الاستقطاب الذى تشهده المنطقة غياب المنطق وضياع البوصلة وتباين القول و الفعل، فلنتمعن فى من يدعى أنه يحمل لواء الديموقراطية وفي من يدعو لحرية الصحافة وفى من يوظف الخطاب الدينى لأغراضه السياسية؟”.

واعتبر قرقاش أن “النظام القطري يدرك أن مواطنيه يرون في انقطاعهم عن المحيط الخليجي أزمة وجودية كبرى ووضعا غير طبيعي، ومن هنا تأتي محاولات الدوحة اليائسة للمصالحة بالقبلات دون معالجة الأسباب الحقيقية للخلاف”.

ويأتي كلام قرقاش ردا على خطاب للأمير القطري في وقت سابق السبت، هاجم فيه دول الحصار العربي، خاصة السعودية دون أن يسميها، مشيرا إلى أن “النزعات الاقصائية والشمولية أنتجت أنظمة لا تعترف بحقوق الإنسان”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى