fbpx

الدول الضامنة تجتمع في جنيف لمناقشة تشكيل اللجنة الدستورية

بدأت الدول الضامنة لمسار أستانة، “تركيا وروسيا وإيران” اليوم الثلاثاء، الاجتماع الرسمي الرباعي لمناقشة تشكيل اللجنة الدستورية.
ووصلت الوفود إلى مقر الأمم المتحدة بجنيف، لإجراء الاجتماع، بعد أن عقدت اجتماعات تقنية ثنائية وثلاثية، أمس الاثنين، تحضيرا لاجتماع اليوم، من أجل مناقشة القضايا المتعلقة باللجنة الدستورية.
وسيتناول الاجتماع مناقشة قائمة المستقلين والخبراء وممثلي منظمات المجتمع المدني التي تقدم بها المبعوث الأممي إلى ;سوريا ستيفان دي ميستورا للدول الضامنة في اجتماع سوتشي الأخير في تموز الماضي.
ويترأس الوفد التركي في اجتماعات جنيف، نائب وزير الخارجية “سادات أونال” فيما يترأس الوفد الروسي “ألكساندر ;;لافرنتيف” مبعوث الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” الخاص بشؤون التسوية في سوريا، بينما يترأس وفد إيران مساعد ;;وزير الخارجية “حسين أنصاري”
ومن المنتظر أن يكشف “دي ميستورا” عقب اللقاء تفاصيل الاجتماع عبر بيان صادر عن مكتبه، أو عبر إجرائه مؤتمرا ;;صحفيا في وقت لاحق من اليوم.
كما ينتظر أن يجري “دي ميستورا” مباحثات مماثلة مع ممثلي الدول الغربية المعنية بالملف السوري وهي أمريكا ;;وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، والأردن ومصر والسعودية، في 14 أيلول الجاري.
وخلال اجتماع سوتشي الأخير للدول الضامنة قبل شهرين، جرى التوافق على قوائم المرشحين لعضوية اللجنة الدستورية، على أن يتم نقاش الآليات الناظمة والنظام الداخلي للجنة في الاجتماعات التي بدأت اليوم.

وكالات
مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى