fbpx

الشرطة التركية تفرق مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين قرب قاعدة إنجرليك

مرصد مينا

فرقت الشرطة التركية باستخدام الغاز المسيل للدموع مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بالقرب من قاعدة “إنجرليك” التركية التابعة لحلف الناتو.

التظاهرة نظمت من قبل “هيئة الإغاثة الإنسانية” التركية، وهي منظمة قادت في العام 2010 “أسطول الحرية” في محاولة لكسر الحصار الإسرائيلي على غزة.

ودعت منظمة الإغاثة لمواطنين الأتراك للتجمع من كل الولايات التركية، اليوم الأحد أمام القاعدة العسكرية للتنديد بمقتل المدنيين في غزة جراء الغارات الإسرائيلية.

وانطلقت قوافل المشاركين في هذا الاحتجاج من مدينة إسطنبول أمس الأول الجمعة، ووصلت صباح اليوم الأحد إلى ولاية أضنة، وانضمت إليهم قوافل من العاصمة أنقرة وسائر الولايات التركية، ليكتمل الحشد اليوم أمام إحدى أكبر القواعد العسكرية للناتو.

يشار أن قاعدة أنجرليك تأسست في تركيا منذ قرابة 70 عاماً ولعبت دوراً مهماً في الحروب الأميركية بالمنطقة، حيث تعتبر بمنزلة قاعدة جوية لحلف الناتو في تركيا وتستخدم بشكل أساسي من قبل القوات التركية والأميركية.

تقارير إعلامية تشير إلى أن قرار بناء القاعدة اتخذ في مؤتمر ُقد في القاهرة عام 1943، ولكن بسبب استمرار الحرب العالمية الثانية تم تأجيل أعمال البناء التي تمت تحت إشراف أميركي حتى العام 1951، أي قبل عام من دخول تركيا حلف الناتو.

وبعد 4 سنوات وتحديداً نهاية عام 1954 تم الانتهاء من أعمال البناء ودخلت القاعدة الخدمة منذ ذلك العام لغاية يومنا الحالي، بحسب تقرير نشرته وسائل إعلام تركية في وقت سابق.

وأقيمت القاعدة الجوية من أجل احتواء الاتحاد السوفيتي في أثناء فترة الحرب الباردة، والاستجابة للأزمات التي تنشب في الشرق الأوسط والمنطقة، وعلى مدار عقود شكلت نقطة انطلاق للعديد من الحملات العسكرية في الشرق الأوسط والعالم، فضلاً عن استخدامها كمركز تخزين إقليمي من قبل القوات الأميركية.

كذلك تعتبر مقراً لقيادة السرب العاشر التابع لقيادة القوة الجوية التركية، كما أنها مقر للسرب الـ39 بالقوة الجوية الأميركية، وبالإضافة إلى الوجود الدائم للقوات العسكرية التركية والأميركية يوجد من وقت لآخر جنود ومقاتلات دول أخرى في الحالات التي تكون فيها العمليات العسكرية منظمة من قبل حلف الناتو، وفق العربية نت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى