fbpx

على حافة المجاعة.. ارسال 50 ألف طن من الطحين إلى لبنان

مرصد مينا – لبنان

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، اليوم الثلاثاء، أن برنامج الأغذية العالمي سيرسل 50 ألف طن طحين قمح إلى بيروت لتعزيز الإمدادات الوطنية.

المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، “ديفيد بيزلي” عبر أمس الاثنين، عن قلقه من نفاد الخبز من بيروت خلال أسبوعين ونصف. مشيراً إلى أن ” 85% من الحبوب تأتي عبر مرفأ بيروت المدمر”.

وأكد المسؤول الأممي أن على السلطات الحالية بعد استقالة الحكومة التعاون الكلي، لأن الشارع غاضب، وهو بحاجة إلى مساعدة دولية، مع ضرورة التحقق من أن المساعدة توجه مباشرة إلى الناس.

إلي جانب ذلك، ذكرت وسائل إعلام رسمية، أن سفينتان رستا في مرفأ بيروت، أمس، إحداهما تحمل الحبوب التي ستضخ مباشرة في أنابيب معقمة إلى الشاحنات أو الأكياس بسبب تدمير صوامع الغلال جراء الانفجار.

من جانبها، قالت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في لبنان ومنسقة الشؤون الإنسانية، “نجاة رشدي”، “إنهم متفائلون للغاية لبدء عملية إعادة التأهيل هذه في أقرب وقت هذا الأسبوع لزيادة الطاقة الاستيعابية لمرفأ بيروت”. موضحة أن “سفينة ستصل الخميس محملة ببعض مواد البناء، تليها سفينة محملة بالقمح والحبوب، “لمعالجة مسألة الأمن الغذائي وللتأكد من أن بيروت لن تعاني نقصا في الخبز”.

يذكر أن انفجار 2750 طنا من مادة نترات الأمونيوم بمخزن بمرفأ بيروت في الرابع من أغسطس/آب الماضي قد أسفر عن مقتل 163 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 6 آلاف بجروح، كما دمّر قطاعات من المدينة الساحلية ما أدى إلى تفاقم انهيار سياسي واقتصادي كانت شهدته البلاد في الشهور السابقة.

وكشف تقرير لوكالة “رويترز”، الأسبوع الماضي، أن الحكومة اللبنانية ليس لديها مخزون استراتيجي من الحبوب، وأن الانفجار الذي وقع الأسبوع الماضي في ميناء بيروت دمر جميع المخزونات الخاصة في صومعة الحبوب الوحيدة في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى