fbpx
أخر الأخبار

حزب الله يهدد باستقالة وزيريه إذا استقال جورج قرداحي

مرصد مينا – لبنان

أفادات وسائل إعلام لبنانية بأن “حزب الله” ابلغ رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي مرة جديدة ان استقالة وزير الإعلام جورج قرداحي الذي تسبب بأزمة مع السعودية ستقابل بإستقالة وزيري “حزب الله” وهذا يعني تصعيد سياسي جديد بين الجانبين، بالمقابل  نصحت مراجع سنية وحكومية سابقة ميقاتي بالاستقالة فوراً لأن لا قدرة له او لحكومته على تحمل ازمة مماثلة وهو الموقف الذي أكد عليه الرئيس سعد الحريري. بحسب موقع “جنوبية”.

وتشير المعلومات، بحسب المصدر نفسه، الى انه اذا لم يستقل قرداحي ولم يُقل، يتجه ميقاتي الى الاستقالة وايضاً كل من وزيري الصحة و البيئة فراس ابيض و ناصر ياسين وبذلك تخسر الحكومة الميثاقية السنية وقد ينضم اليهم وزيري الداخلية بسام المولوي والاقتصاد  امين سلام.

في سياق متصل قال ​سعد الحريري​: “أن تصل العلاقات بين لبنان وبين المملكة العربية السعودية وسائر دول الخليج العربي الى هذا الدرك من انعدام المسؤولية والاستقواء بالافكار المنتفخة، فهذا يعني بالتأكيد اننا بتنا كلبنانيين نعيش فعلاً في جهنم”، لافتا إلى أن “سياسات رعناء واستعلاء باسم السيادة والشعارات الفارغة قررت ان تقود لبنان الى عزلة عربية غير مسبوقة في تاريخه”.

الحريري اعتبر أن “المسؤولية اولاً واخيراً تقع في هذا المجال على حزب الله الذي يشهر العداء للعرب ودول الخليج العربي، وعلى العهد الذي يسلم مقادير الامور لاقزام السياسية ​والاعلام والمتطاولين على كرامة القيادات العربية”، مؤكدا أن “السعودية وكل دول الخليج العربي لن تكون مكسر عصا للسياسات الايرانية في المنطقة، وسيادة لبنان لن تستقيم بالعدوان على سيادة الدول العربية، وتعريض مصالح الدول الشقيقة وامنها للمخاطر المستوردة من ايران”

وتابع “تريدون دولة ذات سيادة وكرامة وطنية، ارفعوا يد ايران عن لبنان، واوقفوا سياسات الاستكبار ورفع الاصابع وتهديد اللبنانيين بوجود جيش يفوق عدة وعدداً جيش الدولة ومؤسساتها الامنية والعسكرية”.

من جهته قال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط  في تغريدة “كفانا كوارث. أقيلوا هذا الوزير الذي سيدمر علاقاتنا مع الخليج العربي قبل فوات الأوان، الى متى سيستفحل الغباء والتآمر والعملاء بالسياسة الداخلية والخارجية اللبنانية”.

رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع بدوره قال: ‏بعيدا من كل التنظيرات الفكرية التي نسمعها من البعض في الوقت الحاضر، هناك أزمة متدحرجة كبيرة جدا بين دول الخليج والحكومة اللبنانية. وأضاف ان الأكثرية الحكومية الحالية مدعوة إلى اتخاذ قرار سريع وحاسم وواضح لتجنيب الشعب اللبناني مزيدا من المآسي.

واضاف: يكفي ان الأكثرية الحالية قد عطلت الحكومة في أوّل مشوارها، لكن ان تذهب أبعد من ذلك وتعطِّل كل علاقات لبنان بمحيطه العربي فهذه مأساة كبرى ليس بعدها مأساة.

وكانت رئاسة الحكومة قالت في بيان ان ميقاتي وبعد التشاور مع الرئيس ميشال عون، اتصل بقرداحي وطلب منه تقدير المصلحة الوطنية واتخاذ القرار المناسب لإعادة اصلاح علاقات لبنان العربية.

وأبلغ ميقاتي هذه الدعوة لقرداحي بصفتها رغبة مشتركة له ولرئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وحتى وقت متأخر كان الوزير قرداحي متمسكاً بموقفه الرافض للاستقالة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى