fbpx

أقدم إهرامات مصر متاحة للزوار

قامت مصر يوم السبت بفتح اثنين من أقدم الأهرامات، أمام الزوار لأول مرة منذ عام 1965، ويقه الأهرامان على مسافة 40 كيلو مترا جنوب العاصمة القاهرة.

حيث صرح وزير الأثار في حكومة مصر” خالد العناني” بحديث له مع مراسلين يوم السبت قائلا:” إن السائحين أصبح بإمكانهم الآن زيارة هرم ” سنفرو” المائل وهرم ثان يتبه له في المقابر الملكية بدهشور، التي هي جزء من المقابر المسماة ” منف” و التي أدرجتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلم ” يونسكو” على قائمتها للتراث العالمي.

شيد هرم سنفرو عام 2600 قبل الميلاد تقريبا، أثناء عصر الدولة الفرعونية القديمة والتي كانت تحت حكم الفرعون” سنفر”، ويتميز بوجود هيكلين داخليين فيه، حيث أضاف ” العناني”، ” إن الهرم يمثل شكلا انتقاليا من الأهرامات بين هرم “زوسر” المدرج 2667/2648 و هرم ميدوم المدرج عام 2600 قبل الميلاد.

وتابع وزير الأثار والسياحة في مصر السيد” خالد العناني” قوله لمراسلين من عدة وكالات يوم السبت، ” إن علماء آثار مصريين اكتشفوا في المقابر الملكية بمدينة دهشور، أيضا مجموع من النعوش المصنوعة من الحجارة والخشب والطين، ويحتوي بعضها على مومياوات.

من جهته قال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، ” إنه تم أيضا اكتشاف كتل حجرية ضخمة إضافة إلى أجزاء من أحجار الكلس والغرانيت، تشير إلى وجود مقابر قديمة بالمنطقة”.

وقال” العناني” أيضا، ” أن علماء الآثار عثروا أيضا على أقنعة دفن بجانب أدوات تستخدم لقطع الحجارة، حيث يتعود إلى فترة متأخرة ما بين عامي 664-332 قبل الميلاد.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى