fbpx

جرائم جديدة للمتهم بقتل "الحريري"

كشفت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في لاهاي، الاثنين، عن لائحة اتهامات جديدة بحق عضو من حزب الله متهم بقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، بالمشاركة في هجمات أخرى استهدفت سياسيين.

وذكرت المحكمة في بيان لها، أن “سليم جميل عياش” يواجه خمسة اتهامات مرتبطة بقتل ثلاثة رجال في عامي 2004 و 2005، وتم اتهام عياش بمحاولة اغتيال الياس المر ومروان حمادة، وبالوقوف وراء اغتيال جورج حاوي.

وأوضح قرار قاضي الإجراءات التمهيدية، أن لبنان يتحمل واجب تسليم “سليم عياش” للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان، بعد أن أصدرت المحكمة مذكرة اعتقال لبنانية ودولية بحق عياش الذي لا يعرف مكان تواجده حالياً.

وأشارت المحكمة الدولية إلى أن القاضي “دانيال فرانسن”، رفع اليوم السرية عن قراره مؤكداً الاتهامات الموجهة إلى المتهم عياش والمرتبطة بالهجمات”، لافتة إلى أن تأكيد الاتهامات يعني فتح قضية جديدة أمام المحكمة”.

وكانت المحكمة قد تأسست بقرار أصدرته الأمم المتحدة العام 2007، وبدأت مداولاتها في لاهاي العام 2009، للتحقيق في الجرائم المرتبطة بالتفجير الذي وقع يوم 14 فبراير شباط 2005، وقتل 22 شخصا بينهم رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري، وأدى لإصابة كثيرين.

وانطلقت محاكمة المتهمين وبينهم عياش، في 2014 بعد أن وجهت إليهم تهم القيام بدور كبير في التفجير الذي أودى بحياة الحريري، حيث يُتهم عياش بقيادة الفريق الذي نفذ الهجوم، في حين اتهمت كل من أسعد صبرا، وحسين عنيسي، بإرسال فيديو مزيف يعلنان مسؤولية مجموعة وهمية، كما ويتهم حسان حبيب مرعي بالتورط في المخطط.

إلى ذلك كانت المحكمة قد وجهت الاتهام إلى القائد في حزب الله المشتبه بأنه الرأس المدبر للهجوم “مصطفى بدر الدين” الذي يعتقد بأنه قُتل في الحرب السورية عام 2016.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى