fbpx
أخر الأخبار

الانتخابات “أمرا واقعا”.. الدبيبة: سنخرج القوات الاجنبية والمرتزقة

مرصد مينا – ليبيا

جدد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة التأكيد على تعهد حكومته بألا تبقي أي قوة أجنبية أو مرتزقة على أراضيها وأن تجعل الانتخابات “أمرا واقعا”، موضحا أن الحكومة لن تقف أمام رغبة الليبيين.

وكانت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، اليوم الجمعة، قد بدأت اجتماعا افتراضيا مع لجنة التوافقات المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي لبحث تسوية الخلافات والتوافق على قاعدة دستورية تضمن إجراء الانتخابات في موعدها المحدد.

الدبيبة دعا في تصريحات اليوم السبت، عقب عودته من نيويورك، إلى “تفعيل العقوبات ضد المحرضين والمعرقلين في الداخل والخارج”.

وقال: “وجدنا دعما كبيرا من المجتمع الدولي وأكدنا خلال وجودنا في المجلس أننا نمثل أنفسنا دون وصاية من أحد، الهدم والتدمير والحرب سهلة جدا لكن البناء ولم الشمل هو أصعب طريق وسنختار الطريق الصعب لبناء الدولة”.

البعثة ذكرت في بيان لها أنها تتطلع خلال هذا الاجتماع الذي يستمر حتى اليوم السبت إلى صياغة قاعدة دستورية تحظى بإجماع واسع وتتماشى مع خارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي وقرار مجلس الأمن الأممي رقم 2750 لسنة 2021، من أجل مساعدة الليبيين في تأمين جميع الترتيبات والمتطلبات اللازمة لضمان إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر من هذا العام.

وقد يكون هذا الاجتماع، الذي ستعرض مخرجاته على جلسة عامة لملتقى الحوار السياسي، آخر فرصة للوصول إلى حل وسط يوحد الأطراف السياسية حول الأساس الدستوري والقانوني لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في ليبيا في موعدها، خاصة بعدما واجه المشاركون في الملتقى الذي انعقد قبل أسبوعين في مدينة جنيف صعوبات في التوصل إلى تفاهمات حول القاعدة الدستورية للانتخابات، بسبب الخلافات حول آلياتها وشروطها القانونية.

والخميس، قال رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح في تصريحات صحافية محلية، إنه إذا لم تصل القوانين الانتخابية بحلول أول أغسطس المقبل، فلن تتمكن المفوضية من إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها، وستكون هناك انتخابات برلمانية فقط، وبعد شهر ستقام الانتخابات الرئاسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى