fbpx
أخر الأخبار

فيديو.. مظاهرات في الشمال السوري تنديدا بالتقارب التركي مع نظام الأسد 

مرصد مينا

خرجت مظاهرات حاشدة في مدن وبلدات بمحافظة إدلب، والباب والأتارب وعفرين وأعزاز ودارة عزة في ريف حلب، وتل أبيض بريف الرقة، رفضا للتقارب التركي مع النظام السوري، تحت شعار “انتفضوا لنُعيد سيرتها الأولى”.

مقاطع مصورة أظهرت مظاهرات غاضبة في كل من مدن إدلب وأعزاز وعفرين والباب ومارع ودارة عزة والأتارب والراعي بريف حلب وتفتناز بريف إدلب، وتل أبيض بريف الرقة في جمعة “نموت ولا نصالح الأسد”، حيث رفع المتظاهرون لافتات تؤكد على مبادئ الثورة السورية ورفض التقارب التركي مع نظام الأسد، وذلك ردا على محاولات تعويمه.

ورفع المشاركون لافتات كتب عليها “انتبهوا الشعب أبقى وأقوى” وأخرى “لن نصالح.. انتفضوا لنعيد سيرتها الأولى” وغيرها كتب عليها “من الآخر.. لن نصالح”.

يشار أن تركيا أعلنت نيتها نقل السيطرة بمناطق وجود القوات التركية في سوريا إلى دمشق “حال تحقق الاستقرار السياسي”، وأشارت إلى إمكانية “العمل المشترك” مستقبلا مع دمشق لمكافحة الإرهاب.

وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، وفي كلمة خلال “اجتماع تقييم نهاية العام” أمس الخميس قال إن تركيا “تؤكد مرارا عزمها نقل السيطرة في مناطق تواجدها حاليا، إلى سوريا حال تحقق الاستقرار السياسي، وعودة الأمور إلى طبيعتها في البلاد”.

وأشار أوغلو إلى “إمكانية العمل المشترك مستقبلا، في حال تشكلت أرضية مشتركة بين البلدين فيما يخص مكافحة الإرهاب”، مشددا على أن تركيا تحترم “وحدة وسيادة الأراضي السورية”.

وفيما يخص مطالب دمشق بـ “خروج القوات التركية” من سوريا، قال أوغلو إن الغرض من وجود قوات بلاده هناك “هو مكافحة الإرهاب، لا سيما وأن النظام لا يستطيع تأمين الاستقرار”.

الوزير التركي أشار في هذا السياق إلى “وحدات حماية الشعب” الكردية في الشمال السوري، والتي تشكل العمود الفقري في “قوات سوريا الديمقراطية” (تصنفهما أنقرة إرهابيين) بأنها “خطر” يهدد بلاده، وأضاف أن تهديدها لسوريا أكبر، لكونها تمتلك “أجندة انفصالية”، كما شدد على “مواصلة بلاده بحزم، مكافحة الإرهاب”، وأشار إلى أن الخلافات بين أنقرة ودمشق، حالت دون تأسيس تعاون بينهما في هذا المجال.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية عن الوزير أوغلو أن “النظام السوري يرغب بعودة السوريين إلى بلادهم، وهذا ما نلمسه في تصريحاته. ومن المهم أن يتم ذلك بشكل إيجابي مع ضمان سلامتهم”، معبرا أنه من المهم أيضاً إشراك النظام الدولي والأمم المتحدة في موضوع عودة اللاجئين السوريين.

 

https://www.facebook.com/zamanalwsl.net/videos/707979614247424

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى