fbpx

غانتس يغرد خارج سرب نتنياهو في واشنطن ولندن

مرصد مينا

طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من سفارته في لندن، بعدم التعامل مع زيارة عضو مجلس الحرب بيني غانتس إلى بريطانيا الأسبوع المقبل، وذلك بعد تعليمات مماثلة وجهها إلى السفارة في واشنطن.

القناة 12 الإسرائيلية أوضحت أن مكتب عضو مجلس الحرب يقوم بتنسيق زيارة غانتس إلى بريطانيا من تلقاء نفسه بشكل كامل، سواء من الناحية اللوجستية أو الإعلامية، لأنه لا يتلقى أي مساعدة على الإطلاق من السفارة الإسرائيلية”.

زيارة غانتس إلى بريطانيا وأمريكا أثارت غضب نتنياهو، لاسيما أنها تأتي في الوقت التي تتواصل فيه محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وفي ظل التقارير التي تشير إلى أن صبر الإدارة الأمريكية على سلوك رئيس الوزراء الإسرائيلي في الحرب بدأ ينفد.

القناة 12أضافت أن تصرف غانتس يتعارض مع الإجراء الذي بموجبه يتلقى كل وزير يأتي لزيارة لندن المساعدة من السفارة في بريطانيا.

يشار ان غانتس وصل الأحد الى واشنطن والتقى كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن.

وتعكس هذه التقارير تصاعد الخلاف بين نتنياهو وغانتس الذي انضم إلى حكومة اليمين كوزير بمجلس الحرب عقب أيام من اندلاعها في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وسُئل المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، عن سبب عقد اللقاءات مع غانتس على الرغم من ردود الفعل الغاضبة في الحكومة الإسرائيلية، فأجاب بأنه “جزء من حكومة الحرب، وسنلتقي بكل عضو في هذه الحكومة سيقدم لنا نبذة عن التقدم على الأرض، وعن إمكانيات إدخال المساعدات، ومناقشة المفاوضات من أجل عودة المختطفين، ولن نعيدهم كما جاءوا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى