fbpx

استعجال أميركي لتشكيل لجنة الدستور السوري

يجتمع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مع نظرائه في “المجموعة الصغيرة” التي تضم دولا غربية وإقليمية رئيسية، في نيويورك, اليوم، لبحث الملف السوري ومناقشة مسودة بيان ختامي تتناول الموقف من تشكيل اللجنة الدستورية التي يعمل على صياغتها المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا.
ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر دبلوماسية غربية أمس، إنها تتوقع أن تدعو الدول في ختام اجتماعها اليوم، دي ميستورا إلى عقد اجتماع اللجنة الدستورية في أسرع وقت وتقديم نتائج أعماله في 31 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، ما يعني الضغط على الدول الثلاث “الضامنة” في “عملية آستانة” للاتفاق على صيغة اللجنة وآلية عملها ورئيس اللجنة وحصص كل من الأطراف.
وخلال اجتماع الدول “الضامنة” مع دي ميستورا في جنيف في 10 من الشهر الحالي ظهر عدم استعجال لدى هذه الدول لتشكيل اللجنة، خصوصاً في ضوء رغبة موسكو وأنقرة انتظار نتائج تنفيذ الاتفاق في إدلب، ونزع السلاح الثقيل في 10 من الشهر المقبل، وإخراج المتشددين في الـ15 منه بعد الاتفاق على حدود “المنطقة العازلة”.
إلى ذلك، أرسل حقوقيون دوليون رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بعشرة شروط للمساهمة في إعمار سوريا، بينها “عدم تسهيل التطهير المذهبي أو العرقي” و”إجراء إصلاحات في القطاعين الأمني والقضائي”.
إسرائيل تنشر صوراً عن مشروع صواريخ لحزب الله في بيروت
نشر الجيش الإسرائيلي، أمس، مقطع فيديو وصوراً لما قال إنها مواقع بناء صواريخ لجماعة حزب الله في لبنان.
وجرى توزيع الصور بعد دقائق من إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن إسرائيل لديها أدلة على أن إيران تساعد حزب الله على جعل صواريخه دقيقة التوجيه.
واتهم نتنياهو حزب الله اللبناني بتعريض حياة المدنيين في بيروت للخطر، واتخاذهم دروعاً بشرية. وكشف نتنياهو عن وجود مصانع للصواريخ تابعة لحزب الله في محيط مطار بيروت الدولي، وهدد بأن إسرائيل لن تسمح لحزب الله بالإفلات دون عقاب.
وأضاف: “إن حزب الله يستخدم بشكل متعمد المدنيين الأبرياء في بيروت كدروع بشرية، وقام بوضع ثلاث من المنصات الصاروخية في مواقع محاذية لمطار بيروت الدولي.. الموقع الأول للصواريخ يقع في منطقة الأوزاعي قرب الشاطئ على مسافة قريبة من المدرج، والموقع الثاني بجانب ملعب لكرة القدم، والثالث هنا ويجاور المطار تماما.. لذا فأنا لدي رسالة لحزب الله اليوم، بأن إسرائيل تعلم ماذا تفعلون، وأين، وإسرائيل لن تسمح لكم بالإفلات من العقاب”.
وأضاف نتنياهو: “في لبنان، توجه إيران حزب الله لبناء مواقع سرية لتحويل المقذوفات غير الدقيقة إلى صواريخ دقيقة التوجيه، يمكنها إصابة أهداف في عمق إسرائيل بمستوى دقة عشرة أمتار”.
وبث الجيش الإسرائيلي خمس صور ومقطع فيديو مدته 76 ثانية. ويشير الفيديو إلى “مشروع دقة الصواريخ” الذي قالت إسرائيل إن حزب الله حاول نقله “إلى قلب مدينة بيروت”.
وقال الجيش الإسرائيلي إن نشر المنشآت قرب مطار بيروت الدولي “يهدد المدنيين اللبنانيين”.

وكالات
مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى