fbpx

تونس تعرض على ليبيا خطة لاستيراد النفط مقابل السلع

أعلن رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، اليوم الخميس، أنه ناقش مع الجانب الليبي خطة لاستيراد النفط مقابل تصدير البضائع والمواد الغذائية، في تجسيد لفكرة برنامج “النفط مقابل الغذاء”، الذي أعدته الأمم المتحدة للعراق عام 1995.
وحسب وكالة الأنباء التونسية الرسمية، فإن “الشاهد” كشف خلال انعقاد المنتدى الاقتصادي التونسي الليبي عن “إعادة الآليات القانونية للتعاون التونسي الليبي من أجل تحقيق تقارب كبير بين البلدين، ليس على مستوى التبادل التجاري فقط، بل كذلك على مستوى الاستثمار”.
بدوره، قال وزير التجارة التونسي، عمر الباهي، إن بلاده تبحث إمكانية إرساء مشروع “النفط مقابل الغذاء” مع ليبيا، خاصة وأن الجانب التونسي يشكو عجزاً في الطاقة، في الوقت الذي تستورد فيه ليبيا كميات هامة من السلع من عدة دول أجنبية.
وقال الباهي “إن تونس تعمل حالياً على تطوير التبادل التجاري مع ليبيا والذي بلغ سنة 2011 أكثر من 3 مليار دولار خاصة في قطاعات واعدة على غرار قطاع النقل البحري والجوي”.
وأشار إلى أن الشركات التونسية والمتعاملين الاقتصاديين “يحظون بالأولوية لدى الليبيين لعوامل متعددة، أولها القرب الجغرافي ثم سهولة التواصل ومنسوب الثقة بين النسيجين الاقتصاديين”.
.

وكالات

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى