fbpx

إنقسام داخل الاليزية بسبب النزاع الإسرائيلي الفلسطيني

مرصد مينا

نقلت محطة إذاعة “أوروبا 1” عن أحد المستشارين في القصر الرئاسي الفرنسي “الإليزيه” أن النزاع بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، تسبب بانقسام خطير في محيط الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال أحد مستشاري الرئيس: “لقد أدى النزاع بين إسرائيل وحماس إلى انقسام عميق في الفريق الرئاسي، لدرجة أنهم لم يعودوا يتحدثون مع بعضهم البعض”، مشيرة إلى أن هذا الانقسام يغذيه عدم ثقة جزء من الدائرة المحيطة برئيس الدولة تجاه فريدريك ميشيل مستشار ماكرون الخاص للاتصالات والاستراتيجية.

المحطة الإذاعية أضافت أن ماكرون قد يرغب ماكرون في تعديل الفريق، بما في ذلك إقالة الأمين العام لقصر الإليزيه ألكسيس كوهلر.

يشار أن ماكرون طالب السلطة الفلسطينية بإدانة عملية طوفان الأقصى، وفي الوقت ذاته لفت انتباه إسرائيل إلى أن الخسائر البشرية في غزة كبيرة، مبديا استعداد باريس للمساهمة في علاج الأطفال الذين أصيبوا في عدوان الاحتلال على القطاع.

وفي حديث هاتفي الأحد، حث ماكرون الرئيس الفلسطيني محمود عباس على إدانة ما سماها الهجمات الارهابية التي شنتها حركة حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ماكرون قال إنه “من الضروري أن تدين السلطة الفلسطينية وجميع دول المنطقة بشكل لا لبس فيه وبأكبر قدر من الحزم” عمليات المقاومة الفلسطينية ضد إسرائيل.

يذكر أن ماكرون تحدث السبت مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن المفاوضات الجارية للإفراج عن الأسرى الذين تحتجزهم حركة حماس في غزة. وتقول حماس إن كل من تحتجزهم إسرائيليون وإنها لا تضع في الاعتبار كون بعضهم من مزدوجي الجنسية.

وشدّد ماكرون -الأحد- على أنه يبذل “كل ما هو ممكن للإفراج عن جميع الرهائن لا سيما مواطنينا الفرنسيين الثمانية”.

في سياق متصل، أبلغ ماكرون رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن “عدد الضحايا المدنيين كبير جدا” في قطاع غزة، وقالت الرئاسة الفرنسية إن ماكرون ذكّر نتنياهو “بالضرورة المطلقة للتمييز بين الإرهابيين والسكان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى