fbpx

قصة رأس الإبل.. اتهامات لطرف ثالث بتأجيج الصراع القبلي في السودان

مرصد مينا – السودان

كشف نائب قائد قوات الدعم السريع السودانية، “عبد الرحيم دقلو” عن وجود ما أسماه بـ”طرف ثالث”، لم يحدده، يسعى لتأجيج الصراعات القبلية في ولاية جنوب دارفور، والعمل على زرع الفتنة بين أبناء القبائل، وذلك على خلفية الصراع القبلي الأخير، الذي شهدته الولاية.

وكان 30 شخصاً قتلوا في أعمال عنف اندلعت بين قبيلتين سودانيتين في ولاية جنوب دارفور الأسبوع الماضي،جراء اتهامات متبادلة بينهما حول سرقة رأس إبل.

إلى جانب ذلك، اعتبر “دقلو” خلال اجتماعه مع أطراف الطراع القبلي، أن الأهداف الكامنة وراء ضرب استقرار الولاية وتأجيج الصراعات فيها، هي سياسية بحتة، تقوم على نشر الإشاعات والأكاذيب بين أطراف الصراع القبلي، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وسبق الاجتماع، صدور توجيه من رئيس الحكومة الانتقالية السودانية، “عبد الله حمدوك”، طالب خلاله الجهات الامنية الرسمية بفرض سلطة الدولة وإعادة الاستقرار ومعاقبة المتورطين في النزاع الذي وصفه بـ”الدموي”، مشدداً على ضرورة ضمان عدم تكراره.

وتأتي الأحداث الأخيرة، في وقتٍ تتواصل فيه المفاوضات بشكل إيجابي بين الحكومة الانتقالية والمتمردين في الولاية الذين ينحدر معظمهم من أقليات أفريقية، لإنهاء حالة الحرب الأهلية بين الطرفين، التي اندلعت عام 2003، وتسببت بمقتل نحو 300 ألف شخص وتهجير ما يصل إلى 2.5 مليون آخرين، بحسب احصائيات الأمم المتحدة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى