fbpx

الحريري: ملتزمون بإنقاذ البلاد

صرح رئيس الوزراء اللبناني السابق “سعد الحريري” أنه ملتزم بإعداد خطة إنقاذ عاجلة بهدف معالجة الأزمة في البلاد، حتى يتم تشكيل حكومة جديدة تستطيع تطبيقها. 

تصريحات الحرير ي كانت خلال اتصالين هاتفيين أجرى أحدهما مع رئيس البنك الدولي، دايفيد مالباس، والثاني مع المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستينا جيورجيفا، وناقش معهما المساعدة التقنية التي يمكن لكل من البنك وصندوق النقد الدوليين تقديمها في إطار إعداد هذه الخطة، من أجل التغلب على المصاعب الاقتصادية والنقدية التي تعاني منها البلاد.
ولفت رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان “الحريري” خلال اتصاله إلى أنه ملتزم بخطة عاجلة من أجل حل الأزمة اللبنانية، بانتظار تشكيل حكومة جديدة قادرة على تطبيقها.
وسعيا لاجتناب حدوث أي شح أو انقطاع في المواد الأساسية المستوردة، بفعل الأزمة الحاصلة في لبنان بحث الرئيس الحريري مع رئيس البنك الدولي في إمكانية أن تزيد شركة التمويل الدولية التابعة للبنك مساهمتها في تمويل التجارة الدولية للبنان.
من جهته صرح وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية منصور بطيش في وقت سابق أنه وبسبب الاحتجاجات الشعبية التي نتج عنها إصابة الاقتصاد اللبناني بحالة من الشلل، فإن البلاد تخسر بشكل يومي بين 70 و80 مليون دولار.
ويشهد لبنان منذ 17 أكتوبر الماضي موجة احتجاجات تأتي على خلفية أشد أزماته الاقتصادية التي عانى منها منذ الحرب الأهلية بين عامي 1975 و1990.

وتتواصل الاحتجاجات في البلاد منذ ما يقارب الشهرين من أجل المطالبة بحكومة بعيدة عن المحاصصة، إذ يرفض المحتجون اللبنانيون نظام المحاصصة السياسية، ويطالبون في احتجاجاتهم بتشكيل حكومة كفاءات قادرة على إخراج البلاد من الأزمة الاقتصادية التي يعيشها اللبنانيون منذ عقود طويلة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى