fbpx
أخر الأخبار

ظاهرة فكلية جديدة تشهدها سماء القاهرة اليوم

مرصد مينا – مصر

تشهد سماء العاصمة المصرية، القاهرة، اليوم وغدا  ظاهرة فلكية جديدة حسبما أعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية جاد القاضي.

القاضي أوضح أن الظاهرة الفلكية هي عبارة عن مجموعة من الشهب والتي يطلق عليها “زخة شهب الرباعيات”، مشيرا إلى أن أنها ” مجموعة من زخات الشهب المتوسطة، حيث يصل عدد الشهب فيها إلى أكثر من 40 شهاب في الساعة، وهذه الشهب ناتجة عن مخلفات كويكب قديم يعرف باسم (2003 EH1) والذي تم اكتشافه في العام 2003.

وهذا الكويكب بحسب القاضي يدور حول الشمس دورة كل 5 سنوات ونصف، كما أنه سيتم حجب القمر الأحدب من خلال معظم الشهب الخافتة هذا العام، حسب تعبيره.

المسؤول المصري بين أن أفضل رؤية لهذه الظاهرة تكون بعد منتصف الليل ويجب أن تكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة، بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار.

من جانبه أوضح أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أشرف تادرس أنه يمكن رؤية هذه الشهب بالعين المجردة في سماء القاهرة ليلا بعيدا عن أي أضواء.

ويمكن تمييز زخات عن غيرها بسهولة لأن مساراتها تبدو وكأنها تشع أو تنبعث من نقطة مشتركة في السماء، وذلك لأن جزيئات الحصى في أي تجمع معين تتحرك في نفس الاتجاه تقريبًا عندما تعبر مدار الأرض ، نظرًا لوجود مدارات متشابهة جدًا مع الجسم الأصلي الذي أتت منه وعليه فإنها تضرب الأرض من نفس الاتجاه تقريبًا وبنفس السرعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى