fbpx

ترامب يدعو لمحاكمة جون كيري والسبب؟

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الخميس، أنَّه يتعين محاكمة وزير الخارجية السابق جون كيري لقيامه بانتهاك قانون “لوغان” من خلال محادثاته مع إيران.

وقال ترامب في تصريح صحافي في البيت الأبيض”لقد انتهك جون كيري قانون لوغان، إنه يتحدث إلى إيران وعقد العديد من الاجتماعات والعديد من المكالمات الهاتفية وهو يخبرهم بما يجب عليهم فعله، هذا انتهاك صارخ لقانون لوغان”.

وردًا على ذلك، قال مات سامرز المتحدث باسم كيري”إنَّ كل شيء قاله الرئيس ترامب هو مجرد خطأ، هذا كل ما في الأمر”.

وأضاف سامرز قائلًا “لقد أخطأ ترامب فيما يتعلق بالوقائع والقانون، وللأسف كان مخطئًا بشأن كيفية استخدام الدبلوماسية للحفاظ على سلامة أميركا”.

وذكر سامرز أنَّ “كيري ساعد في التفاوض على اتفاق نووي يعمل على حل مشكلة مستعصية، لقد دعمه العالم آنذاك وما زال يدعمه”.

وهذا ليست المرة الأولى التي يُؤكد فيها الرئيس ترامب أن كيري ينتهك القانون، إذ أدلى بتعليقات مماثلة على تويتر في نيسان / أبريل الماضي.

وقال ترامب “إيران حصلت على نصيحة سيئة للغاية من قبل جون كيري والأشخاص الذين ساعدوا في دفع الولايات المتحدة إلى اتفاق إيران النووي السيئ للغاية.. انتهاك كبير لقانون لوغان”.

واشتبك وزير الخارجية مايك بومبو وكيري في أيلول/سبتمبر 2018 بشأن اجتماع عقده كيري مع المسؤولين الإيرانيين.

وفي خضم حرب كلامية مريرة، زعم بومبيو أنه كيري عقد اجتماعات “غير ملائمة” مع وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، وقوض السياسة الخارجية الأميركية بطريقة “غير مسبوقة”.

و”لوغان” الصادر في العام 1799، هو قانون اتحادي يجرم التفاوض من قبل أشخاص غير مصرح لهم مع حكومات أجنبية لها نزاع مع الولايات المتحدة، ولم تتم إدانة أي شخص على الإطلاق حتى الآن بانتهاكه.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى