fbpx

أنباء عن تحرك إسرائيلي لاحتلال محور “فيلادلفيا” ومصادر مصرية توضح..

مرصد مينا

أشارت وسائل إعلام عبرية إلى أن الجيش الاسرائيلي بدأ عملية برية من معبر «كرم أبو سالم» لمحور «فيلادلفيا»، على الحدود مع مصر.

بالمقابل  نفت مصادر مصرية مطلعة ما أوردته وسائل إعلام إسرائيلية، بشأن بدء دبابات إسرائيلية عملية برية من معبر كرم أبو سالم باتجاه معبر رفح على الحدود المصرية مع قطاع غزة، السبت.

ويثير توسيع الجيش الإسرائيلي عملياته جنوب غزة، خاصة على محور «فيلادلفيا» بالشريط الحدودي بين مصر والقطاع، قلقاً مصرياً، وسط تحذيرات من «تفجر الموقف» بين الجانبين، في ظل مخاوف القاهرة من عملية «تهجير قسري للفلسطينيين» باتجاه شبه جزيرة سيناء المصرية.

في السياق نفسه حذر البرلماني المصري مصطفى بكري، من تداعيات أي عمل عسكري قرب الحدود المصرية، وقال عضو مجلس النواب، في تدوينة عبر منصة «إكس»، تعليقاً على تلك الأنباء «هذا تطور خطير ينذر بعواقب وخيمه على منطقة الحدود… حدود مصر خط أحمر، وعربدة الصهاينة قد تتسبب في أزمة خطيرة».

بدورها، أصدرت «هيئة المعابر الفلسطينية» في غزة بياناً، أشار إلى أن «الجانب المصري نفى لنا أي معلومات لديه عن نية العدو التحرك عسكرياً في محور الحدود الفلسطينية المصرية». وأضاف: «كل المعلومات الميدانية عن تحركات عسكرية على الحدود مع مصر انطلاقاً من كرم أبو سالم غير صحيحة».

ولفتت الهيئة الفلسطينية إلى أن «بعض وسائل الإعلام يؤدي أدواراً مشبوهة قصداً أو جهلاً في نقل الأخبار والمعلومات، وندعوها الالتزام بالخط الوطني والمصلحة العليا لشعبنا».

يشار أن محور فيلادلفيا، كان تحت إشراف إسرائيل، لكن مع مغادرتها قطاع غزة وانسحابها من محور فيلادلفيا ومعبر رفح نقل الإشراف عليهما إلى السلطة الفلسطينية، مع وجود مراقبين من الاتحاد الأوروبي، بعد التوقيع على اتفاقية المعابر بين الطرفين عام 2005.

ومحور فيلادلفيا كان بالأساس منطقة عازلة تضمنتها معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979. وحددت تلك الاتفاقية الشروط والمعايير التي تنظم حركة المرور من وإلى الأراضي الفلسطينية عبر المعابر المختلفة ومنها معبر رفح، ووقّعت إسرائيل مع مصر بروتوكولًا، يسمح لمصر بنشر 750 جنديًا من حرس الحدود على امتداد الحدود مع غزة.

وبعد سيطرة حركة حماس على الحكم في غزة عام 2007، ظل محور فيلادلفيا ومعبر رفح من جانب غزة خاضعَين لسيطرة حماس. ولهذا السبب تسعى إسرائيل للسيطرة على محور فيلادلفيا، حيث كشف نتنياهو أنه يرغب في السيطرة عليه، وجميع المعابر البرية أيضًا.

يعرف طريق أو محور فيلادلفيا أيضًا باسم محور صلاح الدين، وهو عبارة عن شريط أرضي ضيّق يقع على طول الحدود بين غزة ومصر.

ويبلغ طول الطريق، الذي يمتد من البحر المتوسط حتى معبر كرم أبو سالم، 14.5 كيلومتر ولا يتجاوز عرضه مئات الأمتار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى