fbpx

الولايات المتحدة تستهدف خلايا داعش في العراق

استهدفت القوات الأمريكية بالمدفعية ما قالت إنه مواقع لخلايا نائمة تابعة لتنظيم “داعش” بالقرب من مطار القيارة في العراق.

وبينت القيادة العسكرية الأمريكية أن العملية نفذها جنود أمريكيون من كتيبة المدفعية الميدانية الثانية واللواء القتالي الأول التابع للفرقة 101 المحمولة جوا بالتنسيق مع الجيش العراقي.

وكان جهات حكومية عراقية قد حذرت في وقت سابق من ما أسمته عودة خلايا داعش النائمة إلى العراق، حيث أشار قائم مقام قضاء سنجار شمالي العراق “محمد خليل” أن خلايا التنظيم النائمة أصبحت أقوى مما كانت عليه عام 2014.

وقال “خليل” في بيان صحفي إن “تنظيم داعش شن هجوما على جبل سنجار، داعياً الحكومة والقوات الأمنية في المنطقة، إلى تحمل المسؤولية، معتبراً أن القوات المنتشرة حاليا في المنطقة غير كافية لحماية سنجار من هجمات أخى محتملة، مطالباً بإجراءات حكومية أكبر.

وتجدر الاشارة إلى أن القوات الأمنية العراقية شنتا سلسلة حملات في وقت سابق بمحافظات كركوك والأنبار ونينوى وديالى اعتقلت خلالها مجموعات تابعة للتنظيم وفقا لما أعلنته الحكومة العراقية.

كما أكد رئيس الوزراء العراقي “عادل عبدالمهدي” سابقا أن تنظيم داعش ما زال يريد إرباك المنطقة، محذرا أن أي انحراف في مواجهة ومحاربة داعش سيخلق ثغرة كبيرة في المجتمع، لافتاً إلى أن خطابات البغدادي الأخيرة تشير إلى استمرار خطر داعش في العراق.

يشار إلى أن العراق أعلن استعادة جميع أراضيه من تنظيم داعش الذي سيطر عليها في 2014، عقب حملات عسكرية بدعم من التحالف الدولي، إلا أن خلايا التنظيم لا تزال تشن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات.

وكان أول هجوم يشنه التنظيم منذ إعلان هزيمته عام 2017، قد استهدف حقول نفطية في محافظة صلاح الدين شمالي العراق، كما هاجم عناصره حقول عجيل وعلاس.

ومن جهتها أعلنت الولايات المتحدة على لسان مفتش عام في وزارة الدفاع الأميركية، أن تنظيم داعش “يعاود الظهور” في سوريا مع سحب الولايات المتحدة قوّاتها من البلاد، وأنه “عزز قدراته” في العراق.

وقال التقرير للوزارة: “رغم خسارته (خلافته) (على المستوى) الإقليمي، إلا أنّ تنظيم داعش في العراق وسوريا عزز قدراته في العراق واستأنف أنشطته في سوريا خلال الربع الحالي” من السنة.

وأضاف أنّ التنظيم استطاع “توحيد ودعم عمليّات” في كلا البلدين، والسبب في ذلك يرجع بشكل جزئي إلى كون القوات المحلية “غير قادرة على مواصلة عمليات طويلة الأجل، أو شن عمليات في وقت واحد، أو الحفاظ على الأراضي” التي استعادتها.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى