fbpx

الأحواز العربية.. تنتفض

أثار خبر قتل الشاعر السياسي الأحوازي “حسن الحيدري”، حفيظة عرب الأحواز، فخرجوا في مظاهرات شعبية إلى شوراع المدينة العربية التي تسيطر عليها إيران منذ بداية القرن الماضي، مطالبين بحقوق العرب الأحوازيين في أراضيهم.

وكان الشاعر الأحوازي “حسن الحيدري”، وهو شاعر سياسي من عرب الأحواز قد تعرض لوعكة صحية، أمس الأحد، نقل على إثرها للمستشفى، ثم فارق الحياة لأسباب مجهولة ما دفع الشباب الأحوازي للاعتقاد أنه قتل مسموماً على يد السلطات الإيرانية.

ونشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات لمظاهرات شعبية مسائية، ظهر فيها مئات الشبان وهم يرددون عبارات تطالب بحقوق الأحوازيين في أرضهم المستلبة من قبل طهران، وأهمها الحياة بحرية وأمان، حيث يعتقد هؤلاء الشبان بأن المسؤول الوحيد عن قتل شاعرهم الشاب هو الحكومة الإيرانية، حيث اعتقلت السلطات الإيرانية “الحيدري” أكثر من مرة، آخرها كان قبل شهر حيث أطلقت سراحه بكفالة مالية.

وخرج أهالي كوت عبد الله جنوب الأحواز، وقاموا بإشعال إطارات السيارات وهم يرددون أهازيج شعبية وشعارات مناهضة للنظام الإيراني، ويقول الناشطون إن ظاهرة الاغتيالات والتصفيات الجسدية للنخب الأحوازية ليست جديدة، ويتهمون النظام في إيران بتصفية الناشطين بشتى الوسائل منها التسميم، وحوادث السير المفتعلة، والغرق وأساليب أخرى.

وتتبع “الأحواز” اليوم لمحافظة خوزستان جنوب العراق، وتطالب بحكم ذاتي، إذ دخلت المنطقة تحت الحكم الإيراني عام 1925م، بعد أن تخلى البريطانيون عنها لصالح الشاه الصفوي، ودعمت بريطانية الحكومة الإيرانية، مقابل أن تكون الأخيرة سداً يحول دون التمدد الشيوعي في المنطقة.

يبلغ التعداد السكاني في الأحواز العربية المحتلة، 1.3 مليون نسمة بحسب إحصاءات رسمية صادرة عن الحكومة الإيرانية، وتسجل المنطقة التي تشغل المرتبة الثانية إيرانياً من حيث الغنى النفطي وفي توفير الدخل القومي الإيراني، أعلى معدل بطالة إذ يفوق الـ 14%.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى