fbpx

بريطانيا تتوجه لاستخدام حل عسكري في هرمز

من المتوقع أن تأتي المشاركة البريطانية في حماية الخليج العربي من خطر القرصنة الإيرانية، على شكل طائرات مسيّرة تجوب سماء مضيق هرمز.

حيث قالت قناة سكاي نيوز البريطانية؛ أن لندن، تدرس إمكانية إرسال طائرات مسيرة إلى سماء الخليج العربي للحد من التوتر الذي يحدثه سلاح البحرية الإيراني في المنطقة.

وتأتي الخطوة البريطانية هذه إلى دعوة أمريكية للدول من المشاركة في حماية أمن مضيق هرمز، بوابة الخليج العربي على المحيط الهندي وبحر العرب، نتيجة القرصنة الإيرانية.

وأوضحت القناة البريطانية في تقاريرها التي نشرتها اليوم الاثنين؛ أن سلاح الجو الملكي البريطاني يملك عدداً من طائرات “ريبر” المتواجدة في الكويت، والتي تقوم بطلعات استكشافية في كلٍ من العراق وسوريا، فمن المتوقع أن تعتمد الحكومة في خطتها الجديدة على هذه الطائرات في حماية أمن الخليج العربي.

ووفق التقارير البريطانية فإن طائرات “ريبر” سترافق السفن البحرية الحربية البريطانية دنكان، وكنت- المتواجدة في الخليج، حيث ترافق هذه السفن الناقلات التجارية التي ترفع العلم البريطاني.

ودعت بريطانيا يوم الجمعة الماضي، إلى دعم واسع للتصدي لتهديدات الشحن في الخليج، بعدما احتجزت إيران ناقلة ترفع العلم البريطاني في المضيق في يوليو الماضي.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية، قد شددت في الأسبوع الماضي على أهمية حماية الملاحة في مضيق هرمز الاستراتيجي، حيث يمر منه ثلثي النفط العالمي الخام، وباقي الساحل الجنوبي للجزيرة العربية باب المندب من جهة اليمن، وبحر العرب، ومضيق هرمز الواصل بحر العرب والمحيط الهندي بالخليج العربي.

جاء ذلك على لسان وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” الذي قال: ” هدف العملية مزدوج، ألا وهو أولاً ضمان الملاحة للسفن التجارية وهذا أمر ضروري للاقتصاد العالمي- بحسب قوله- ، وثانيا لردع أي استفزاز أو نزاع في المنطقة”.

وأضاف الوزير الأمريكي: “سعيد بالإعلان أن عملية سنتينال تعمل بمشاركة المملكة المتحدة وأستراليا والبحرين”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى