fbpx

وزير خارجية النظام يزعم بأن الأرض مهيأة لعودة اللاجئين طواعية

زعم وزير خارجية النظام السوري، اليوم السبت، أن سوريا أصبحت مهيأة لعودة اللاجئين إلى ديارهم، بشكل “طوعي”.
وقال” الوزير” في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن “سوريا شهدت عودة آلاف السوريين اللاجئين في الخارج إلى أرضهم”، مشيراً إلى أن الوضع في سوريا أصبح “أكثر أمناً واستقراراً”.
واعتبر أن البناء والإعمار هما المعركة المقبلة، وذلك بعد أن “شارفت الحرب ضد الإرهاب على الانتهاء”، حسب قوله.
وقال أن “سوريا (مناطق سيطرة النظام) مستعدة للعودة الطوعية للاجئين الذين فروا خلال الحرب”، مشيرا الى أن ” كل الظروف متاحة حالياً لعودة اللاجئين السوريين طواعية إلى البلاد”، على حد قوله.
هذا، وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في وقت سابق اليوم، أنه لم يتم تسجيل عودة أي لاجئ سوري في الأردن منذ مطلع تموز/يوليو الماضي إلى سوريا، وهو تاريخ يتزامن مع سيطرة قوات الأسد على محافظتي درعا والقنيطرة الحدوديتين مع الأردن.
ويعيش في الأردن أكثر من 660 ألف لاجئ سوري، وفق تقارير للأمم المتحدة .
يشار إلى أن نحو 4 ملايين سوري نزحوا داخل البلاد، كما فر من البلاد إلى الدول المجاورة وباقي دول العالم أكثر من 4 ملايين آخرين، منذ بداية الثورة السورية ربيع 2011، وذلك بعد استخدام النظام السوري سياسية الأرض المحروقة والتي تسببت بمقتل مئات الآلاف من المدنيين السوريين.
وتقول تقارير للأمم المتحدة أن عدد قتلى السوريين المدنيين على يد قوات النظام قد يتجاوز الـ400 الف مدني، فضلاً عن نحو مليون جريح، كما دمرت طائرات النظام اكثر من 70 % من البنية التحتية للبلاد.
.

وكالات
مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى