fbpx

بعد مصر.. أوغلو يكشف خطوات تركية باتجاه اليونان

مرصد مينا – تركيا

كشف وزير الخارجية التركي، “مولود جاويش أوغلو”، عن اجتماع سيعقده مع نظيره اليوناني، ” نيكوس ديندياس”، وذلك تزامناً مع تصاعد التوتر بين الجانبين خلال السنوات الأخيرة.

وبين “أوغلو” أن الاجتماع المرتقب سيعقد في العاصمة التركية، أنقرة، وأنه سيتطرق لكافة الخلافات بين تركيا واليونان، مشدداً على أهمية أن يتم التواصل والحوار بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي بشكل متستمر.

يشار إلى أن العلاقات التركية – اليونانية قد شهدت توتراً كبيراً خلال السنوات الماضية على خلفية عدة قضايا، أبرزها عمليات التنقيب التركية في مناطق متنازع عليها بين الدولتين في منطقة شرق المتوسط، وقضية إتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع حكومة الوفاق الليبية عام 2019، وملف الهجرة وقضية آية صوفيا.

إلى جانب ذلك، اعتبر “أوغلو” في تصريحاته، أن محادثات ترسيم الحدود البحرية بين اليونان وليبيا ليست بالأمر غير المألوف، وذلك على خلفية الزيارة التي أجراها رئيس السلطة التنفيذية الليبية الجديد إلى اليونان الأسبوع الماضي.

تزامناً، أكدت مصادر مطلعة أن تحركات الحكومة الليبية، تأتي في ظل مساعٍ من الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، لإحداث تغيير في السياسات الخارجية وتحسين العلاقات مع الدول العربية ودول الشرق الأوسط، خاصةً مع تعمق الازمة الاقتصادية في البلاد وفشل سياسة التحالف مع روسيا والاتجاه شرقاً.

يذكر أن أنقرة خاضت خلال الأسابيع الأخيرة، عدة مفاوضات لتحسين العلاقات مع مصر، حيث كشف “أوغلو” زيارة وفد من الحكومة التركية إلى القاهرة مطلع الشهر القادم، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ انقطاع العلاقات بين البلدين قبل نحو 8 سنوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى