fbpx

مصادر: تونس والجزائر ترفضان عبور طائرة نتنياهو لأجوائهما في طريقه للمغرب

كشفت مصادر إعلامية تونسية اليوم الثلاثاء، نقلا عن مصادر جزائرية موثوقة بأن السلطات التونسية و الجزائرية رفضتا بشدة، السماح لطائرة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عبور الأجواء التونسية و الجزائرية من أجل الوصول إلى المغرب.

ويأتي هذا في أعقاب تداول أنباء عن زيارة مرتقبة سيقوم بها نتنياهو للمغرب خلال الفترة المقبلة.

وبحسب موقع “أنباء تونس” فأن “مسؤولين فرنسيين وأمريكيين وأسبان مارسوا ضغوطات كبيرة على المسؤولين التونسيين و الجزائريين من أجل إعطاء الضوء الأخضر لإختراق طائرة رئاسية إسرائيلية أجواء البلدين بهدف العبور إلى المغرب”.

وأضاف المصدر أن “نفس الجهات طالبت السلطات التونسية والجزائرية“ الإلتزام بإبقاء الأمر طي السرية و الكتمان و عدم تسريبه للصحافة حتى لا يتسبب في ردة فعل شعبية غاضبة على حكومتي البلدين” لكن دون جدوى.

وأشار الموقع عن ذات المصدر، أن “الوفد الأمني الإسرائيلي بحث فرضية نزول طائرة بنيامين نتنياهو في المطار الموجودة جنوب إسبانيا في حالة وجود أي طارئ كإجراء أمني محض”.

وبحسب المصدر، فقد تم تأجيل الزيارة بعدما كانت مبرمجة خلال الشهر الجاري، موضحا أن لا توجد تسريبات حول ما إن كانت زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى المغرب قد أجلت بقرار من أحد الطرفين، أم بسبب آخر.

وكان نشطاء مغاربة، قد عبروا عن رفضهم أمس الاثنين لزيارة “محتملة” لنتنياهو إلى بلادهم، حيث شارك عشرات النشطاء في وقفة احتجاجية أمام مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط، تلبية لدعوة من “المرصد المغربي لمناهضة التطبيع” (غير حكومي)؛ لمطالبة حكومة بلادهم بعدم استقبال نتنياهو.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى