fbpx

ترامب يتوعد أردوغان: سأدمر اقتصادكم

رفعت الولايات المتحدة الأمريكية، من حدة تهديداتها للدولة التركية التي ينوي جيشها اجتياح مناطق حلفاء واشنطن في الشمال الشرق من سورية، لتعلن، اليوم الاثنين عن نيتها في هدم وتدمير اقتصاد الأخيرة في حال تجرأت وتجاوزت قواتها العسكرية حدود سوريا.

التصريحات الأمريكية الأخيرة جاءت عبر تغريدة أطلقها الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” عبر حسابه الشخصي على موقع “تويتر” قال فيها: “كما أكدت بشدة سابقا، وللتجديد فقط، سأدمر وأهدم الاقتصاد التركي (مثلما فعلت ذلك سابقا) في حال فعل تركيا أي شيء سأعتبره، انطلاقا من حكمتي العظيمة والتي لا مثيل لها، متجاوزا للحدود”.

داعيا الجميع التذكر بما فعلته الولايات المتحدة الامريكية في السيطرة على مناطق تنظيم داعش، وأضاف: “يجب عليهم أن يراقبوا، مع الاتحاد الأوروبي والآخرين، مقاتلي داعش المحتجزين وعائلاتهم، الولايات المتحدة فعلت أكثر بكثير مما توقعه أحد في أي وقت مضى، بما في ذلك السيطرة على 100% من خلافة داعش”.

واختتم ترامب تغريداته بالقول: “حان الوقت ليقوم الآخرون في المنطقة، بينهم من يملك ثروات ضخمة، بحماية أراضيهم، إن الولايات المتحدة عظيمة”.

من جهته أوضح البيت الأبيض يوم أمس الأحد إن الحكومة التركية ستنطلق في الفترة القادمة بعمليتها العسكرية التي كانت تخطط لها منذ فترة طويلة، وتهدف من خلالها لإقامة ما تطلق عليه اسم ;laquoالمنطقة الآمنة;raquo; في شمال سوريا مؤكدا أن القوات الأميركية لن تدعم أو تشارك في هذه العملية.

وبالتزامن مع تصاعد التوتر العسكري على الحدود السورية التركية كتب وزير الخارجية التركي “مولود تشاوش أوغلو” تغريدة على تويتر: “منذ بدء الحرب في سوريا، دعمنا سلامة الأراضي السورية وسنواصل القيام بذلك، نحن عازمون على حماية أمننا عبر تطهير هذه المنطقة من الإرهابيين” في إشارة إلى المسلحين الأكراد ممن يتمركزون في الشمالي السوري، وتعتبرهم الحكومة التركية انهم منظمة إرهابية تمثل خطرا عليها.

تغريدة الوزير التركي تأتي بعد ساعات من إعلان البيت الأبيض أنه لن يتدخل بالعملية العسكرية التي ستشنها تركيا ضد مناطق سيطرة حلفائها الأكراد، مبيناً أن الجيش الأمريكي بعد اليوم لن يبقى في المناطق القريبة من الحدود التركية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى