fbpx

تركيا: إسرائيل تريد مغادرة المدنيين لتصبح غزة هدفا مفتوحا

مرصد مينا

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إن إسرائيل تريد مغادرة كل المدنيين وعلى رأسهم الأجانب من قطاع غزة “لتصبح من منظور عسكري هدفا مفتوحا”.

فيدان أوضح أن إسرائيل مستعدة لضمان مغادرة الأجانب من غزة، وأنها لا ترى مشكلة في موت الفلسطينيين، لكن فقدان أرواح الأجانب والغربيين يسبب ردود فعل خارجية خطيرة.

وأضاف: “والآن من أجل شن حرب مريحة، يريد الإسرائيليون أن يغادر جميع المدنيين، لاسيما الأجانب، وأن تصبح المنطقة هدفاً مفتوحاً بالكامل من منظور عسكري”.

الوزير التركي لفت إلى أن أولوية بلاده في الوقت الراهن تتمثل في منع التوسع الجغرافي للصراع الدائر، مشيرا إلى وجود وجهتي نظر بارزتين في إسرائيل، “هناك اختلاف في الرأي بين السياسيين الذين يبدون غير ناجحين وبين المهتمين بالمصلحة العامة للبلاد”.

وذكر أن كلا المجموعتين في خضم “بيئة عاطفية وانتقامية للغاية في الوقت الراهن، ولا توجد آليات كبح لتجنب مواقف معينة قد تؤدي إلى كوارث كبرى”، لافتا إلى أن تركيا بيّنت للدول الأخرى بما فيهم الولايات المتحدة أن إسرائيل لا تفكر تفكيرا سليما حاليا وأنها تتبع خطوات عاطفية وانتقامية.

ولفت وزير الخارجية التركي إلى أن عقلية إسرائيل حاليا تقف إلى جانب الحرب، لكنه أكد على أن تركيا تؤمن بأن هذه الأزمة يمكن أن تتمخض عن سلام.

ولليوم الثاني عشر تواصل إسرائيل شن غارات مكثفة على غزة، وتقطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية عن القطاع؛ ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى