fbpx

فحصناها بأمان.. واشنطن تكشف عن تفاصيل حادثة “الطائرة الإيرانية”

مرصد مينا – امريكيا

كشفت القيادة المركزية الأميركية، ليل الخميس /الجمعة، تفاصيل ما حدث لطائرة الركاب الإيرانية في الأجواء السورية، بعد اعتراض مقاتلتين أمريكيتين طائرة تابع لشركة “ماهان اير”.

وأعلنت القيادة المركزية الأميركية في بيان لها: أن “طائرة F15 أميركية قامت بفحص طائرة ركاب إيرانية تابعة لشركة ماهان من على مسافة آمنة، تصل إلى ما يقارب 1000 متر مساء، الخميس، وذلك بهدف ضمان سلامة قوات التحالف في قاعدة التنف”. مشيرة إلى أنها “مهمة جوية روتينية تمت أثناء تحليق الطائرة فوق قاعدة التنف العسكرية”.

وأضافت “أجرينا المهمة للتأكد من سلامة جنود التحالف في القاعدة. والمهمة الروتينية تمت على مسافة آمنة ووفق المعايير الدولية”.

المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية، “العقيد بل أوربان” قال: “تم إجراء التدقيق البصري لضمان السلامة لعناصر التحالف الدولي في معسكر التنف، وبمجرد أن حدد طيار المقاتلة إف-15 بأنها طائرة ركاب لماهان آير فتحت المقاتلة الأميركية مسافة آمنة إلى الطائرة. وتم إجراء التقاطع المهني وفقا للمعايير الدولية”.

يذكر أن إسرائيل والولايات المتحدة تتهمان منذ فترة طويلة شركة “ماهان آير” بنقل أسلحة لمقاتلين مرتبطين بإيران في سوريا وأماكن أخرى، كما فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركة “ماهان آير” في العام 2011، لانها قدمت الدعم المالي وغيره من أشكال الدعم للحرس الثوري الإيراني، الأمر الذي زاد من التوتر بين البلدين.

من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، “عباس موسوي”: أن “الواقعة قيد التحقيق وإن بلاده ستتخذ الإجراءات القانونية والسياسية اللازمة”.

وكانت وكالة هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية للأنباء قد ذكرت أن مقاتلتين اقتربتا من طائرة ركاب إيرانية فوق المجال الجوي السوري، مما دفع قائد الطائرة لتغيير الارتفاع بسرعة وأدى لإصابة عدد من الركاب.

كما أفادت وكالة فارس للأنباء بأن طائرة الركاب الإيرانية، التي اقتربت منها مقاتلتان أميركيتان في المجال الجوي السوري هبطت عائدة في طهران.

وعرض التلفزيون الإيراني مقاطع فيديو صوّرها أشخاص على متن طائرة “ماهان آير” تظهر الركاب يصرخون عند تغيير قائد الطائرة لمسارها بشكل فجائي، بينما أظهر فيديو آخر من داخل الطائرة مقاتلتين على الأقل تحلّقان إلى جانب طائرة الركاب الايرانية.

ونقل تقرير التلفزيون الإيراني عن مصدر لم يسمّه قوله إن الطائرات المقاتلة قد تكون تابعة لإسرائيل أو الولايات المتّحدة، واصفا الحادث بأنه “استفزازي وخطير”.

فيما أكد مصدر أمني لبناني لوكالة “فرانس برس” أنّ “الطائرة الإيرانية التي جرى اعتراضها فوق الأجواء السورية حطّت في مطار بيروت. هناك 4 إصابات طفيفة بين الركاب. كانت الطائرة متجهة من طهران إلى بيروت وعلى متنها ركاب إيرانيون ولبنانيون”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى