fbpx

قمة ثلاثية منتظرة تجمع الملك عبدالله والرئيس السيسي ورئيس الوزراء العراقي

مرصد مينا – الأردن

أكدت وسائل إعلام أردنية، أن قمة ثلاثية منتظرة، ستجمع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الأسبوع المقبل في العاصمة عمان.

وأشارت وكالة «عمون» للأنباء، إلى أن القمة والتي تعتبر الثالثة التي تعقد بين الدول العربية الثلاث، ستركز على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الأردن ومصر والعراق، إضافة إلى بحث القضايا الإقليمية.

يشار إلى أن القمة الثلاثية الأولى عقدت في القاهرة في آذار/ مارس 2019، تبعتها قمة ثلاثية عقدت في نيويورك في أيلول/ سبتمبر من العام الماضي، بهدف السعي إلى تنسيق مواقفها حول قضايا الشرق الأوسط في المحافل الدولية والإقليمية وفق رؤية مشتركة.

وتكللت اللقاءات السابقة بتوحيد موقف الدول الثلاث حول الملف الليبي، مؤكدين على ضرورة إنهاء التدخل التركي في هذا البلد، ووضع حد لأنقرة ومنعها من أرسال السلاح والمقاتلين للميليشيات.

وفي سياق متصل، أكدت تقارير إعلامية، أن العراق والأردن، وطيلة الشهور الماضية، أظهرتا دعماً غير محدود لموقف مصر والسودان فيما يتعلق بأزمة سد النهضة الإثيوبي، ومساندتهما للموقف العربي المتمثل في القاهرة والخرطوم.

واعتبر العديد من المحللين القمة الثلاثية، والتحالف بين الدول العربية بمثابة تشكيل نقطة اتزان قوية في منطقة الشرق الأوسط ضد التوسع الإيراني التركي، وتدخلاتهما وانتهاكاتهما في أكثر من بلد عربي.

وشكلت القمة الثانية نقطة مهمة، في اتخاذ موقف واحد لزعماء الدول الثلاث، من خلال تأكيدهما على أهمية الحفاظ على أمن منطقة الخليج العربي وتأمين حرية الملاحة، كأحد أهم نقاط الارتكاز في الأمن القومي العربي، والتضامن الكامل مع السعودية في مواجهة الاعتداءات التي تعرضت لها منشآتها النفطية، والتي اتهمت فيها إيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى