fbpx

مصادر أمريكية وإسرائيلية: واشنطن تستعد لاتساع الحرب في أنحاء الشرق الأوسط

مرصد مينا

 قال مستشار الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض جيك سوليفان، إن الولايات المتحدة ترى “خطرًا متزايدًا” من اتساع الصراع في الشرق الأوسط، مع استمرار وكلاء إيران في استهداف القوات الأمريكية المتمركزة في المنطقة.

سوليفان أضاف في برنامج “واجه الأمة” على شبكة  سي بي اس “نحن يقظون، لأننا نشهد تهديدات متزايدة ضد قواتنا في جميع أنحاء المنطقة، وخطرًا متزايدًا لانتشار هذا الصراع إلى أجزاء أخرى من المنطقة، نحن نبذل كل ما في وسعنا لردع ومنع ذلك”.

وفي الأسبوع الماضي، نفذت الولايات المتحدة غارات جوية استهدفت منشأتين مرتبطتين بالميليشيات المدعومة من إيران في شرق سوريا، في أعقاب سلسلة من الهجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ ضد القوات الأمريكية في المنطقة.

واشنطن ذكرت أن الضربات الجوية ضد المنشآت المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني والجماعات التابعة له، لم تسفر عن وقوع أي إصابات.

وعند سؤاله عن الضربات الأمريكية على وكلاء إيران في المنطقة، قال سوليفان: “إذا استمرت الهجمات، فسنرد، وأعتقد أن الإيرانيين يفهمون رسالتنا”، مضيفا: “نحن بالطبع نتخذ كل الإجراءات اللازمة لحماية قواتنا، ولزيادة يقظتنا والعمل مع الدول الأخرى في المنطقة لمحاولة منع هذا الصراع الدائر حاليا في إسرائيل وغزة من التحول إلى صراع إقليمي”.

وقال سوليفان: “لكن الخطر حقيقي، وبالتالي فإن اليقظة عالية، والخطوات التي نتخذها لردع ذلك ومنعه جدية ومنسقة ومستمرة”.

بالمقابل أفاد موقع “أكسيوس نقلا عن مصادر رسمية أمريكية وإسرائيلية بأن إدارة الرئيس جو بايدن تستعد لاحتمال توسع رقعة الحرب في فلسطين إلى جميع أنحاء الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية تولي اهتماما خاصا لتوفير الحماية الكافية لقواتها في المنطقة.

وبحسب المصادر ذاتها فإن الاحتمال المقلق للتصعيد الإقليمي كان موضوع محادثة هاتفية يوم الجمعة بين وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الإسرائيلي يوآف غالانت.

وقال الموقع نقلا عن مسؤولين أمريكين وإسرائيليين إن أجهزة المخابرات الإسرائيلية تعتقد أن “حزب الله” اللبناني، المدعوم من إيران سيزيد من شدة هجماته على إسرائيل وعلى الحدود الشمالية بسبب تصرفات الجيش الإسرائيلي في غزة.

المصادر أشارت إلى أن المسؤولين الإسرائيليين يعتقدون أن “حزب الله” سيحاول التصعيد دون أن يؤدي ذلك إلى صراع واسع النطاق، ولكن ذلك “يمكن أن يخرج عن نطاق السيطرة بسهولة”.

وأعلن الجيش الإسرائيلي يوم الجمعة الماضي، عن توسيع نطاق عمليته البرية في قطاع غزة، فيما يشن غارات جوية مكثفة ضد البنية التحتية في قطاع غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى