fbpx

واشنطن.. إسرائيل حشدت قوات كافية للتوغل في رفح على ناطق واسع

مرصد مينا

قال اثنان من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية إن إدارة جو بايدن تعتقد أن إسرائيل حشدت ما يكفي من القوات على أطراف مدينة رفح في غزة للمضي قدما في توغل واسع النطاق في الأيام المقبلة.

في الوقت نفسه، أشارت شبكة سي ان ان أن كبار المسؤولين غير متأكدين حاليا مما إذا كانت إسرائيل قد اتخذت قرارا نهائيا بتنفيذ مثل هذه الخطوة في تحد مباشر لبايدن، فيما حذر أحد المسؤولين من أن إسرائيل لم تقترب بعد من اتخاذ الاستعدادات الكافية بما في ذلك بناء البنية التحتية المتعلقة بتوفيرالغذاء ووسائل النظافة والأماكن قبل احتمال إجلاء أكثر من مليون من سكان غزة الذين يقيمون حاليا في رفح.

وإذا واصلت إسرائيل عملية برية واسعة النطاق في رفح، فإن ذلك سيكون مخالفا لأشهر من التحذيرات التي أطلقتها الولايات المتحدة للتخلي عن هجوم واسع النطاق على المدينة المكتظة بالسكان.

الرئيس الأمريكي جو بايدن أعرب عن هذا التحذير بأكثر عباراته وضوحًا حتى الآن في الأسبوع الماضي، حيث ستحجب واشنطن بعض شحنات الأسلحة الإضافية إلى إسرائيل إذا اتخذت مثل هذه الخطوة.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، للصحفيين في البيت الأبيض، أمس الاثنين: “الرئيس كان واضحا في أنه لن يقدم أسلحة هجومية معينة لمثل هذه العملية في حالة حدوثها”.

ومع دخول الحرب شهرها الثامن، يتساءل المسؤولون الأمريكيون بشكل متزايد عن النهج الذي تتبعه إسرائيل في التعامل مع الحرب، بما في ذلك الإشارة علنا إلى أنه من غير المرجح أن تحقق هدفها المعلن المتمثل في تدمير حركة “حماس” والقضاء على قيادتها.

نائب وزير الخارجية الأمريكي كيرت كامبل ذكرت إن هناك توترات واضحة بين البلدين حول “ما هو مفهوم النصر”، وأضاف: “في بعض الأحيان عندما نستمع عن كثب إلى القادة الإسرائيليين، فإنهم يتحدثون في الغالب عن فكرة تحقيق نوع من النصر الساحق في ساحة المعركة، النصر الكامل.. ولا أعتقد أننا نعتقد أن هذا أمر محتمل أو ممكن”، وذلك في إشارة على ما يبدو إلى تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المتكررة إلى “النصر الكامل”.

وأضاف كامبل، في قمة شباب حلف “الناتو” التي شارك في استضافتها معهد أسبن: “نرى أنه يجب أن يكون هناك المزيد من الحل السياسي، وهذا هو أحد الأسباب وراء تفاعل فريق الرئيس مع المنطقة المحيطة”.

ورغم أن الولايات المتحدة تعتقد أن إسرائيل لن تكون قادرة على تدمير “حماس” بشكل كامل، إلا أن الإدارة تعتقد أن إسرائيل حققت العديد من أهدافها الأولية في الحرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى