fbpx

نزيف العراق مستمر.. وواشنطن تدين

أصيب نحو 20 متظاهراً عراقياً، اليوم الأربعاء بنيران قوات الأمن العراقية، في شارع الرشيد وسط العاصمة بغداد، كما وردت أنباء غير مؤكدة تفيد بقتل متظاهرين اثنين في مدينة كربلاء ذات الأهمية الدينية لدى الشيعة.

كما أطلقت قوات الأمن العراقية الرصاص في الهواء، عند جسر في بغداد، حيث يتجمع المتظاهرون، لتفرقتهم دون أن يسجل وقوع إصابات في تلك الحادثة.

وأغلق المتظاهرون جسر بغداد الذي يربط بين شطري المدينة التاريخية “الرصافة والكرخ”، يوم أمس الثلاثاء، مع استمرار توافد المتظاهرين المحتجين إليه، من جنوب البلاد، كوسيلة ضغط على الحكومة التي لم تبد أي تجاوب ملموس مع تطلعات الجماهير المحتجة.

وبما يخص صدى التظاهرات دولياً، نددت السفارة الأميركية في بغداد، اليوم الأربعاء، بقتل وخطف محتجين عزل على يد قوات الأمن في العراق، وحثت زعماء البلاد على “التفاعل عاجلا وبجدية” مع المتظاهرين.

وقالت في بيان “نشجب قتل وخطف المحتجين العزل وتهديد حرية التعبير ودوامة العنف الدائر، يجب أن يكون العراقيون أحرارا لاتخاذ قراراتهم الخاصة بشأن مستقبل بلدهم”.

كما أوضحت السفارة الأمريكية، أن الولايات المتحدة مهتمة على الدوام وبشدة بدعم عراقٍ آمنٍ ومزدهرٍ وقادرٍ على الدفاع عن شعبه ضد المجاميع العنيفة المتطرفة وردع أولئك الذين يقوضون سيادته وديمقراطيته.

كذلك، شدد البيان الأمريكي، على أنه “بات جليًا أن على الحكومة العراقية والقادة السياسيين التفاعل عاجلا وبجدية مع المواطنين العراقيين المطالبين بالإصلاح”، معتبرة أن “لا مستقبل للعراق بقمع إرادة شعبه”.

وهذا يتوافق مع تغريدات كان وزير الخارجية الأمريكية “مايك بومبيو” كان قد أطلقها بخصوص المظاهرات العراقية واللبنانية، اتهم فيها إيران بالتسبب بوصول البلدين إلى ما هما عليه.

حيث قال وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” في تغريدة له على حسابه الرسمي في موقع تويتر، نشرها فجر الأربعاء: “الشعب العراقي واللبناني يريدان استعادة وطنهما، إنهم يكتشفون أنّ أبرز ما صدره لهما النظام الإيراني هو الفساد، متنكرا بشكل سيء على هيئة ثورة”، ويقصد الوزير الأمريكي ما تدعي إيران أنه “الثورة الإسلامية في الجمهورية الإيرانية” التي أسفرت عن إنهاء حكم البلاد، واستلام “الولي الفقيه” لإدارة البلاد الفعلية.

وأضاف “بومبيو” في تغريداته الصباحية: “يستحق العراق ولبنان أن يديرا شؤونهما الخاصة بمنأى عن تدخلات خامنئي”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى