fbpx

أنباء عن مقترح إسرائيلي جديد يتضمن “تنازلات” غير مسبوقة..

مرصد مينا

أفاد موقع اكسيوس الأمريكي نقلا عن مسؤولين إسرائيليين بأن تل أبيب قدمت مقترحا جديدا يتضمن تنازلات بشأن عدد الرهائن الأحياء الذين سيفرج عنهم في حال التوصل لصفقة مع حماس. كما يتضمن المقترح استعداد إسرائيل لمناقشة طلب حماس الهدوء الدائم في قطاع غزة في المرحلة الثانية من الصفقة.

الموقع نفسه أشار إلى أن مدير المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه) وليام بيرنز “سيجتمع في أوروبا برئيس الموساد ورئيس الوزراء وزير خارجية قطر لإحياء محادثات الرهائن”، فيما كشفت القناة 13 الإسرائيلية عن عزم بيرنز العودة للمنطقة في محاولة جديدة لتحريك ملف المفاوضات.

من جهتها نقلت القناة الـ14 الإسرائيلية أن تل أبيب طلبت أن تفرج حماس عن 33 من الأسرى في غزة، مقابل قيامها بالإفراج عن مئات الأسرى الفلسطينيين “من ذوي العيار الثقيل”.

وفي السياق نفسه نقل الصحفي الإسرائيلي باراك رافيد عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن المقترح يتضمن تقديم تنازلات كبيرة، بما في ذلك الاستعداد الضمني لمناقشة إنهاء الحرب، وعودة النازحين إلى منازلهم بشكل كامل، وانسحاب الجيش من ممر نتساريم، وبالطبع الاستعداد لوقف إطلاق النار بعد ذلك.

بالمقابل، هدد وزيرا المالية والأمن الداخلي بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير بالانسحاب من الحكومة في حال عدم اجتياح رفح. و نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن مجلس الحرب وجّه فريقه بمواصلة مفاوضات التبادل، بعد نشر منصات رقمية مقطع فيديو لعملية أسر مجندات بقاعدة إسرائيلية في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتزامنت هذه التطورات مع إعلان كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أنها أسرت قائد اللواء الجنوبي في فرقة غزة اللواء أساف حمامي في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وكان نتنياهو أعلن قبل أشهر مقتل حمامي في وقدم التعازي لعائلته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى