fbpx

مصر وتركيا تواصلان مسار تطبيع العلاقات

مرصد مينا

تواصل مصر وتركيا تطبيع مسار تطبيع العلاقات فيما بينهما إذ قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إنه سيزور أنقرة خلال يومين “لمواصلة مسار التطبيع”، مشيرا خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس “تفاعلنا بشكل طيب مع ما لمسناه من توجه ورغبة لدى تركيا في تطبيع العلاقات”.

شكري أوضح: ” سأزور أنقرة خلال يومين لمواصلة المسار الذي بدأناه لإحداث هذا التطبيع على الأسس التي نقيم بها علاقاتنا، من حسن الجوار والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وتحقيق السلام والاستقرار”.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو زار القاهرة الشهر الماضي في زيارة كانت الأولى من نوعها لوزير خارجية تركي إلى مصر منذ 11 عاماً.

يذكر أن شكري زار تركيا في 27 من فبراير الماضي لتسليم شحنة من المساعدات الإغاثية المصرية المقدمة إلى أنقرة، عقب الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب البلاد في السادس من الشهر نفسه.

إلا أن أجواء إيجابية ومساعي لتطبيع العلاقات بين الجانبين كانت سبقت تلك الزيارة بأشهر عديدة، حيث أبدت أنقرة سعيها لعودة العلاقات بين الطرفين واتخذت العديد من الإجراءات لا سيما في ما يتعلق بتنظيم الإخوان ووسائل الإعلام التابعة له، حيث أقفلت بعضاً منها ورحلت عدة إعلاميين وعناصر تابعين للتنظيم.

يذكر أن العلاقات توترت بين البلدين، منذ عام 2013، قبل أن يطلقا “محادثات استكشافية” من القاهرة في مايو/ أيار 2021.

وفي يوليو/تموز من العام نفسه، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه ليس هناك سبب يقف أمام رفع مستوى العلاقات مع مصر، وقد أكد لاحقاً سعي بلاده إلى تطبيع العلاقات مع مصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى