fbpx

روسيا تستنكر تهديد تركيا بمعاودة الهجوم شمال سوريا

استنكرت وزارة الدفاع الروسية التصريحات التركية الأخيرة وتهديدها باستئناف العمل العسكري في الشمال السوري ضد القوات الكردية، مشيرة أن التصريحات الأخيرة أثارت “دهشة” موسكو، وفق ما نشرته وكالات الأنباء الروسية، اليوم الثلاثاء.

وكان وزير الخارجية التركي “مولود تشاوش اوغلو” حذر يوم أمس من نية بلاده لمواصلة العملية العسكرية في الشمال السورية ضد من وصفهم “بالارهابيين” في حال لم تكمل الولايات المتحدة وروسيا تنفيذ كل ما هو وارد في الاتفاقات بشأن هذه المنطقة.

في حين اعتبرت روسيا أن تهديد تركيا بمعاودة العمل العسكرية “قد يزيد الوضع سوءا”، حيث صرح المتحدث باسم الدفاع الروسية اللواء ايغور كوناشينكوف إن ;وزارة الدفاع الروسية تعبر عن استغرابها من تصريح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بشأن مزاعم عدم تنفيذ روسيا لتعهداتها، وأيضا التهديدات بإطلاق العمليات العسكرية في شمال سوريا”.

وبينت موسكو أنها نفذت التزاماتها بالكامل بموجب الاتفاق الذي وقع بين الرئيسين التركي والروسي، وأوضحت أنه بفضل الإجراءات “التي اتخذتها روسيا الاتحادية أمكن تحقيق درجة كبيرة من الاستقرار في الوضع”.

وأكد المتحدث العسكري الروسي على أن تصريح وزير الخارجية التركي بالدعوة إلى استئناف العمليات العسكرية يمكن أن يؤدي فقط إلى تفاقم الوضع في شمال سوريا، لا إلى تسويته.

وقال الوزير التركي في كلمته وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول “هل التزمتا بكل ما هو وارد في الاتفاقات؟ كلا لم تفعلا، ولكن عليهما القيام بذلك”، مشددا خلال كلمة ألقاها امام لجنة برلمانية أنه “في حال لم نحصل على النتيجة المرجوة سنقوم بما يلزم”، لافتا إلى أن بلاده تريد “القضاء على التهديد الارهابي الذي يدق أبوابنا”، حسب وصفه.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى