fbpx

سعي إيراني لتمرير قانون تعديل الجنسية العراقية لمنحها لميليشياتها

تسعى إيران لتمرير مشروع قانون يستهدف لمنح الجنسية العراقية لمليشياتها وأفراد أجهزتها الاستخباراتية من غير العراقيين.

وذكرت تقارير صحافية بأن التعديل الأول لقانون الجنسية الذي تدفع طهران لإقراره بـ”منح الجنسية العراقية لكل من أقام في العراق عاماً واحداً”، الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً في الساحة العراقية.

وكان مجلس النواب العراقي قد أنهى في 11 مارس/آذار الجاري القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون الجنسية المقدم من لجنتي الأمن والدفاع والقانونية دون إقراره لظهور معوقات عند التطبيق العملي لأحكام قانون الجنسية العراقية رقم 26 لسنة 2006.

وتعديلات قانون الجنسية العراقية التي تسعى إيران إلى تمريره في مجلس النواب العراقي، مشابهة لتعديلات قانون منح الجنسية الإيرانية التي صادق عليها مجلس الشورى الإيراني في مايو/أيار من عام 2016.

وسمحت التعديلات في إيران آنذاك للحكومة بمنح الجنسية لأفراد المليشيات والمتعاونين استخباراتياً من الجنسيات الأجنبية، خاصة الموالين لها في منطقة الشرق الأوسط..

وتقول التقارير بإن الأحزاب والمليشيات العراقية التابعة لإيران، تهدف إلى منح الجنسية لكل من ينتمي إليها من غير العراقيين خصوصاً من “حزب الله” اللبناني وأفراد المليشيات الباكستانية والأفغانية وميليشيا “الحوثيين” اليمنية وعناصر (حركة شباب 14 فبراير) البحرينية وكل من جنده الحرس الثوري الإيراني في صفوفه.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

''

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى