fbpx

توطين منظومات “باتريوت” في السعودية

أعلنت الهيئة العامة للصناعات العسكرية في المملكة العربية السعودية، يوم السبت، أن الرياض وقعت أول اتفاقية مشاركة صناعية مع شركة “ريثيون”؛ لتوطين وصيانة وتجديد منظومة الدفاع الجوي السعودي “باتريوت” .

وعلقت وكالة الأنباء السعودية ” واس” أن الاتفاقية جاءت لتطوير القطاع الأمني والعسكري لتحقيق هدف بلوغ 50% نسبة توطين اتفاقات السعودية على المعدات والخدمات العسكرية.

وأشار رئيس الهيئة ” أحمد العوهلي” إلى أن الهيئة عملت على إعادة هيكلة وتحسين الشق العسكري من برنامج التوازن الاقتصادي ليصير برنامج المشاركة الصناعية؛ بهدف استثمار القدرات المحلية القائمة وتطويرها، كما يستهدف بناء قدرات جديدة في المجالات الصناعية المستهدفة.

ومنظومة الباتريوت منظومة دفاع جوي مضادة الصواريخ ،منتشرة في عدة دول وتعتبر خط الدفاع الأمريكي الأول ضد الهجمات الجوية البالستية .

يذكر أن توسيع قاعدة الصناعات العسكرية المحلية من أبرز مستهدفات برنامج المشاركة الصناعية ، بالإضافة لتوفير شبكة الدعم الفني والخدمات للصناعات العسكرية؛ عبر تحفيز الاستثمار المباشر والشراكة الاستراتيجية مع الشركات العالمية في هذا المجال، بالشكل الذي يسمح بنقل التقنيات والمعارف في الصناعة العسكرية وتطوير الموارد البشرية .

وتعتبر شركة ريثيون العربية السعودية، المملوكة بالكامل لشركة ريثيون العالمية؛ مثالاً عن تلك الخطوات.. حيث تتخذ الرياض مقراً لها وتعمل على توفير قطع الغيار الحربية ؛ وتطوير وتوطين المنتوجات الدفاعية وتطبيق البرامج التي تعزز القدرات الدفاعية والأمنية المختلفة للسعودية.

وذكر الموقع الإلكتروني لريثيون العربية السعودية، وفق إذاعة “مونت كارلو”، أن الشركة تدعم رؤية 2030 الاقتصادية للمملكة عبر خلق فرص عمل لأصحاب المهارات من السعوديين في قطاعات الدفاع والطيران والأمن الإلكتروني عبر شراكات مع القطاع الخاص السعودي والجامعات المحلية.​

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى