fbpx

إيران.. هروب رؤوس الأموال من البلاد بأكثر من 20 مليار دولار

كشف رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان الإیراني، محمد رضا بور إبراهيمي، اليوم الأحد، بأن التقديرات تشير إلى هروب نحو 20 مليار دولار من رؤوس الأموال في إيران لخارج البلاد.

وقال إبراهیمي، في تصريح لموقع “خبر أونلاين” الإيراني، أن جذور ذلك ترجع إلی “الافتقار إلى الإدارة الصحیحة للبنك المركزي وعدم تنفيذ بوابة الصرف”.

وأضاف بأن :” السياسات التي اعتمدها المركزي وموافقات مجلس التنسيق الاقتصادي، جعلت عملية مغادرة رؤوس الأموال من إيران تأخذ منحی هبوطيًا وأصبحت رقمًا قلیلا، ویمکن القول إنها توقفت تمامًا”، كما قال .

وكان إبراهيمي قد صرح في نهاية آذار / مارس2018 في مقابلة وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إیسنا): “في الأشهر الأخيرة من عام 2017، خرج ما یقارب 30 مليار دولار من البلاد”، دون أن یعلن عن مستنداته أو التقریر أو التقییم الذي استند إليه، أما الآن فقد انخفض الرقم الذي أعلن عنه سابقًا 10 مليارات دولار.

وفي تقرير صدر في آيار / مايو 2018، عن مرکز بحوث البرلمان الإيراني ، ورد أنه خلال عامي 2016 و2017، خرج نحو 59 مليار دولار من البلاد.

ويشير التقرير إلى انعدام الثقة، وعدم القدرة على التنبؤ بالمناخ السياسي والاقتصادي، وصعوبة النشاط الاقتصادي، ومخاطر الاستثمار، بوصفها عوامل مؤثرة في هروب رؤوس الأموال.

وأكد التقرير آنذاك على أن انسحاب أميركا من الاتفاق النووي، سيؤدي لزيادة هروب رؤوس الأموال من إيران خلال العام 2018.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى