fbpx

الأمم المتحدة: اللجنة الدستورية السورية قبل نهاية الصيف

أكّد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسن أمام مجلس الأمن، مساء أمس الثلاثاء، قُرب التوصل لاتفاق على تشكيل لجنة لصياغة دستور جديد لسوريا تمهّد الطريق لحلّ سياسي في هذا البلد.

وقال بيدرسون “نقترب من (التوصّل) الاتفاق حول اللجنة الدستورية”، متوقعاً ن يتم التوصل لتشكيل اللجنة الدستورية السورية قبل نهاية الصيف المقبل.

وبحسب خطة الامم المتحدة، فاللجنة الدستورية، التي من المفترض أن تقود عملية مراجعة دستور البلاد وعملية انتخابية، يجب أن تتضمن 150 عضواً، 50 منهم يختارهم النظام، و50 تختارهم المعارضة، و50 يختارهم المبعوث الخاص للأمم المتحدة بهدف الأخذ بعين الاعتبار آراء خبراء وممثلين عن المجتمع المدني.

وقال بيدرسون في تصريحات للصحفيين “ما أريده الآن هو إيجاد مجموعة دولية تأتي معاً، وتكون ملتزمة بالمضي قدماً نحو عملية جنيف”، مضيفاً بأنه في مرحلة مبكرة بشأن تشكيل هذه المجموعة.

ورفض بيدرسون الإجابة عن أسئلة الصحفيين حول الدول التي يسعى لضمها للمجموعة.

وأشار المبعوث الأممي وأضاف إلى أنه أبلغ أعضاء المجلس، بأنه يعمل حالياً على خمسة محاور أساسية هي، تعميق الحوار بين النظام والمعارضة، وتوسيع التواصل مع كافة أطياف المجتمع السوري، وكذلك بحث ملف المعتقلين والمختفين قسرياً.

أما المحور الرابع – وفق بيدرسون- فيتعلق بالمجوعة الدولية المشتركة الذي يسعي لتأسيسها، في حين يتناول المحور الخامس تشكيل اللجنة الدستورية.

ولم يتم الاتفاق بعد على الأسماء في اللائحة الثالثة التي تثير خلافات بين النظام والأمم المتحدة، إلا أنّ الأمم المتحدة تقول إنّه يتعيّن تغيير ستة أسماء فقط على هذه اللائحة.

وكانت كازاخستان قد استضافت الأسبوع الماضي، جولة محادثات جديدة حول الأزمة السورية استمرت يومين بمشاركة روسيا وتركيا وإيران وروسيا، واختتمت من دون تحقيق أيّ تقدم ملموس حول إنشاء اللجنة الدستورية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى