fbpx

للمرة الأولى.. دعوة غربية لوقف إطلاق نار مستدام في قطاع غزة

مرصد مينا

للمرة الأولى منذ بدء الحرب في قطاع غزة في السابع من اكتوبر الماضي تصدر دعوة من دول غربية لوق إطلاق نار مستدام.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، ونظيرته الألمانية، أنالينا بيربوك، إذ قال إن هناك “حاجة عاجلة لوقف إطلاق نار مستدام” في قطاع غزة، مشيران في الوقت ذاته إلى “حق إسرائيل في القضاء على حماس”، وضرورة أن تلقي الحركة الفلسطينية أسلحتها.

الوزيران كتبا مقالا لصحيفة صنداي تايمز  جاء فيه: “هدفنا لا يمكن أن يكون بكل بساطة هو إنهاء القتال اليوم. يجب أن يكون سلاما لأيام وسنوات وأجيال. لذلك ندعم وقف إطلاق نار، لكن لو كان مستداما”.

وتابعا: “ندرك أن الكثيرين في المنطقة وغيرها وجهوا الدعوة لوقف إطلاق نار فوري. ونستوعب الدوافع وراء تلك الدعوات التي تخرج من القلب. هو رد فعل مفهوم لهذه المعاناة الكبيرة، ونحن نتشارك في رؤية أن الصراع لا يجب أن يستمر طويلا. لذلك دعمنا الهدن الإنسانية الأخيرة”.

الوزيران أضافا: “لا نؤمن أن الدعوة لوقف إطلاق نار فوري والأمل في أن يصبح بشكل ما دائما، هو السبيل للمضي قدما. يتجاهل ذلك سبب اضطرار إسرائيل للدفاع عن نفسها: حماس هاجمت بوحشية إسرائيل وتواصل إطلاق الصواريخ وتقتل المواطنين الإسرائيليين يوميا. يجب أن تستسلم حماس”.

كما وجها حديثهما إلى إسرائيل، بالقول: “تمتلك إسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، لكن خلال قيامها بذلك، عليها الالتزام بالقانون الإنساني الدولي. إسرائيل لن تنتصر في الحرب لو دمرت عملياتها أفق التعايش السلمي مع الفلسطينيين. لهم الحق في القضاء على تهديد حماس”.

وأضاف كاميرون وبيربوك: “لكن هناك الكثير جدا من القتلى المدنيين. يجب على الحكومة الإسرائيلية فعل المزيد للتفريق بشكل كاف بين الإرهابيين والمدنيين، لضمان أنها تستهدف قادة حماس وأنشطتها”.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، في مؤتمر صحفي السبت، عقب الحادث، إن بلاده ملتزمة بمواصلة “الضغط العسكري” على حركة حماس، وذلك رغم المظاهرات التي خرجت في أعقاب قتل المختطفين الثلاثة.

وأوضح نتانياهو خلال المؤتمر الصحفي: “شعرت بحزن شديد. أحزن ذلك الأمة بأكملها. ورغم الحزن العميق، أريد أن أوضح أمرا: الضغط العسكري ضروري لإعادة الرهائن وضمان النصر على أعدائنا”.

وتواجه إسرائيل ضغوطا دولية في أعقاب ارتفاع أعداد القتلى المدنيين في قطاع غزة جراء العملية العسكرية، وظهر ذلك جليا حينما صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء، بغالبية ساحقة على قرار يدعو لوقف إطلاق نار في غزة.

ورغم دعوة إسرائيل دول العالم لرفض القرار، فإن 10 دول فقط رفضت، فيما امتنعت كل من ألمانيا وبريطانيا عن التصويت.

وقالت الدول في بيان مشترك، الجمعة، إن “هذا ازدياد وتيرة عنف المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين غير مقبول. يجب الآن اتخاذ خطوات استباقية لضمان الحماية الفعالة والفورية للتجمعات الفلسطينية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى