fbpx

توقعات بوقف إطلاق نار قريب..تقدم في مباحثات جدة بين طرفي النزاع في السودان

مرصد مينا

أكد خالد يوسف الناطق باسم المباحثات الجارية في مدينة جدة السعودية بين ممثلي طرفي النزاع في السودان اقتراب التوصل لاتفاق، جاء ذلك خلال اتصال مع وسائل إعلام سعودية، مشيرا إلى أن  المفاوضات تسير بشكل جيد وهناك إرادة للتوصل لاتفاق.

من جهتها نقلت وكالة رويترز عن مصدر من الوساطة  بأن المفاوضات أحرزت تقدماً، ومن المتوقع التوصل إلى اتفاق على وقف إطلاق النار قريبا.

بدورها أعلنت فيكتوريا نولاند، وكيلة وزارة الخارجية الأميركية، أن المفاوضين الأميركيين “يشعرون بتفاؤل حذر” إزاء الحصول على التزام بالمبادئ الإنسانية ووقف لإطلاق النار، لكنهم يدرسون أيضا الأطراف التي يمكن استهدافها بالعقوبات ما لم يوافق الفصيلان المتحاربان على ذلك”.

يشار إلى أن المفاوضات بين الطرفين كانت استمرت حتى ساعة متأخرة من ليل أمس، بهدف إرساء هدنة ثابتة، تتيح إيصال المساعدات إلى المناطق المحتاجة.

يأتي ذلك، فيما تتواصل التحذيرات الدولية من تدهور الوضع الأمني بشكل خطير، واتساع القتال إلى حرب شاملة قد تطال دولاً أخرى في المنطقة أيضاً، فضلا عن تنامي أعداد اللاجئين والهاربين من القتال إلى الدول المجاورة، بالإضافة إلى ارتفاع الاحتياجات الغذائية والطبية في البلاد.

 وكانت المباحثات بدأت في مدينة جدة الأسبوع الماضي بوساطة أمريكية سعودية لإنهاء القتال المستمر منذ منتصف نيسان/ أبريل الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى