fbpx

كندا تستعين بألمانيا والسويد لحل أزمتها مع السعودية

أكّد مصدر في الحكومة الكندية، أنّ أوتاوا تعمل بهدوء عبر قنوات خلفيّة، للحصول على مساعدة حلفائها، وبينهم ألمانيا والسويد من أجل حلّ الأزمة غير المسبوقة في علاقاتها مع السعودية.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول بارز – طلب عدم كشف هويته نظرا إلى حساسية الدبلوماسية – قوله إنّ وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند تحدثت مع نظيريها في الدولتين الأوروبيتين.
وسعت فريلاند إلى معرفة كيف حلّ هذان البلدان خلافهما مع السعودية وطلبت منهما الدعم، بحسب المسؤول. كما خطّطت أوتاوا للاتصال بالإمارات العربية المتحدة وبريطانيا اللتين تربطهما علاقات وثيقة بالسعودية.
وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قد أكد أنّ كندا تعرف تماماً ما المطلوب منها لإعادة إصلاح العلاقة مع السعودية، وتدرك تماماً أن السعودية كانت ولا زالت ترفض التدخل في شؤونها الداخلية، ولا تتدخل من جهتها في شؤون الآخرين. مبينا خلال مؤتمر صحافي عقد في العاصمة السعودية الرياض، أن السعودية اتخذت إجراءات لتوضّح لكندا عدم قبولها بذلك التصرف. مؤكدا أنها “حريصة على مصلحة مواطنيها في كندا”، مشددا على ضرورة تغيير نهج كندا في التعامل مع المملكة.

غريفيث لـ;laquoالشرق الأوسط;raquo;: أمن الملاحة بالبحر الأحمر يحظى باهتمام أوروبي كبير
أكد المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث أن السعودية لديها مصلحة مشروعة في أن تكون حدودها الجنوبية مستقرة، وألا تتعرّض أراضيها للهجمات.
وقال المبعوث الأممي في حوار مع صحيفة الشرق الأوسط نشر اليوم إن ” أوروبا لديها اهتمام كبير بالعبور الآمن للتجارة في البحر الأحمر وليست السعودية فقط ا هي لدولة الوحيدة التي لديها مصلحة في يمن مستقر أمنيا”.

وكالات
مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى